السياسة

جنرال أمريكي يؤكد الالتزام بأمن اليابان وسط توترات بشأن كوريا الشمالية

أكد الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مجددا التزام واشنطن القوي بأمن اليابان حليفتها الوثيقة في آسيا وسط توترات إقليمية بشأن كوريا الشمالية وقال لنظيره في طوكيو إن أي هجوم على اليابان يمثل هجوما على الولايات المتحدة.

وفي الأسابيع الأخيرة تزايدت المخاوف بشأن برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية. وقالت بيونجيانج إنها تخطط لإطلاق صواريخ فوق اليابان صوب جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادي رغم أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أرجأ القرار فيما يبدو.

واجتمع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع نظيريهما اليابانيين في واشنطن يوم الخميس للتنسيق عن كثب بشأن كوريا الشمالية.

وقال دانفورد في بداية اجتماع مع رئيس أركان قوات الدفاع الذاتي اليابانية الأدميرال كاتسوتوشي كاوانو “أهم شيء تمخض عنه(اجتماع الوزراء) كان التأكيد على أولوية علاقاتنا الثنائية في منطقة آسيا والمحيط الهادي”.

وأضاف “هذا وقت مهم جدا للأمن في المنطقة وبالطبع نركز أكثر على التهديد القادم من كوريا الشمالية… أعتقد أننا أوضحنا لكوريا الشمالية وللجميع أيضا في المنطقة أن أي هجوم على أحدنا هو هجوم على كلينا”.

وقال تيلرسون في واشنطن إن الولايات المتحدة تريد حوارا مع بيونجيانج لكن فقط إذا كان له مغزى.

وأضاف “ينصب جهدنا على دفعهم للسعي لخوض محادثات لكن خوض محادثات مع فهم أن هذه المحادثات ستؤدي إلى نتيجة مختلفة عن المحادثات السابقة”.

وفي عام 2005 توصلت كوريا الشمالية لاتفاق مع ست دول لتعليق برنامجها النووي مقابل مكافآت دبلوماسية ومساعدات في مجال الطاقة لكن الاتفاق انهار لاحقا.

وتصاعدت التوترات بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربتين صاروخيتين في يوليو تموز، مثلما أجرت خمس تجارب نووية في السابق، في تحد للضغوط الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم السماح لكوريا الشمالية بتطوير صواريخ نووية يمكنها أن تصل إلى البر الرئيسي الأمريكي لكن بيونجيانج ترى أن ترسانتها النووية تمثل حماية لها من واشنطن وشركائها في آسيا.

وقال السفير الأمريكي الجديد لليابان وليام هاجرتي إنه وصل في وقت صعب وإن الولايات المتحدة تريد العمل مع اليابان “لتهدئة الخطاب” بشأن كوريا الشمالية.

وقال هاجرتي بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي “تحالفنا صلب كالصخرة وفي رأيي أن هذا أعظم تحالف على الأرض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى