الأقتصاد

بنك “يو.بي.إس” يواجه غرامة 6.3 مليار دولار في تحقيق عن التهرب الضريبى

9998499714
عرب تليجؤاف – ذكرت صحيفة سويسرية، اليوم الجمعة، أن بنك “يو.بي.إس”، أكبر مصرف في سويسرا، قد يواجه غرامة تصل إلى 6.3 مليار دولار، إذا أدين في تحقيق فرنسي بخصوص ما إذا كان البنك قد ساعد عملاء أثرياء في فرنسا على التهرب من الضرائب.

وقد أمرت محكمة فرنسية البنك بالفعل بإيداع ضمان قدره 1.1 مليار يورو (1.4 مليار دولار)، لتغطية جزء من الغرامات المحتملة في القضية، غير أن صحيفة “لوتان” السويسرية قالت إنها أطلعت على وثيقة قضائية تظهر أن البنك قد يواجه غرامة تصل إلى خمسة مليارات يورو.

وتحمل الوثيقة تاريخ 23 يوليو الماضى، وهو اليوم نفسه الذي صدرت فيه أول أوامر من المسئولين الفرنسيين للبنك بدفع قيمة الضمان، ونقلت “لوتان” عن الوثيقة القول: “نموذج أعمال يو.بي.إس السويسري تضمن توفير السرية المصرفية لعملائه، بما يتناقض مع (لوائح) السلطات المالية (الفرنسية)”.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من مسئول في “يو.بي.إس”.

وكان البنك قد أدان بقوة مطالبته بدفع 1.1 مليار يورو، حين صدرت الأوامر في يوليو، وقال البنك، الشهر الماضي، إنه سيقدم طلب استئناف جديدًا لحكم المحكمة الفرنسية، الذي يطالبه بالدفع، بعد رفض طلب الاستئناف الأول.

وقد نزل سهم “يو.بي.إس” 1.9% في الساعة 0829 بتوقيت جرينتش، في ظل ارتفاع مؤشر قطاع البنوك الأوروبية 0.8 %.

وعلاوة على القضية الفرنسية، يواجه البنك السويسري أيضًا مزاعم بتورطه في تلاعب بأسعار الصرف، وحذر البنك، في وقت سابق هذا الأسبوع، من أنه يواجه غرامات جديدة، بعد التأكيد على إجرائه محادثات لتسوية هذه المزاعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى