الأقتصاد

بلاتس تفرض قيودا على خام التحميل القطري في عملية التسعير

 قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لتسعير النفط  إنها لن تدرج تلقائيا الخام المحمل من قطر ضمن معيار الشرق الأوسط بعد أن قطعت السعودية ودول عربية أخرى العلاقات مع الدوحة في خطوة عرقلت مسارات الشحن التقليدية.

وأعلنت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين يوم الاثنين قطع جميع العلاقات مع قطر بما في ذلك خطوط النقل في تصعيد لخلافات دبلوماسية سابقة.

وفي غضون ساعات، حظرت الإمارات استخدام جميع السفن القادمة من وإلى قطر نقطة الرسو في الفجيرة، أحد أهم مواقع التزود بالوقود.

ومن المستبعد أن تؤثر خطوة بلاتس تأثيرا كبيرا على سوق النفط بوجه عام لأن قطر أحد أصغر المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول.

وقد تؤثر أي اضطرابات في صادرات الغاز الطبيعي المسال من قطر، أحد كبار اللاعبين بالقطاع على المستوى العالمي، سلبا على الأسعار لكن لا يوجد مؤشر حتى الآن على حدوث ذلك.

وعادة ما يجرى تحميل خام الشاهين من قطر على متن ناقلات عملاقة تحمل معه خامات خليجية أخرى مما يعني أن مرونة الحركة أمر بالغ الأهمية لنقل النفط خارج المنطقة.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس في مذكرة لعملائها “من المعتاد في الخليج أن يتم تحميل ناقلات النفط العملاقة بمزيج يتضمن خامات نفطية من الكويت والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان”.

وأضافت “لهذا، فإن القيود المفروضة على السفن المتجهة إلى قطر والضبابية المصاحبة لها قد تؤثر على القيمة الجوهرية لتحميل الخام من قطر بما في ذلك الشاهين”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى