اختراق منشآت صناعية حساسة في المملكة المتحدة

تمكن قراصنة أجانب من اختراق منشآت صناعية بريطانية حساسة في المملكة المتحدة، نقلا عن وثائق مسربة بهذا الخصوص.
وأشارت الوثائق، التي أصدرها المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا، أن أجهزة الاستخبارات والأمن تعتقد أن المهاجمين قد أضعفوا قدرة بعض المنشآت المرتبطة بشبكة الإنترنت في البلاد.
وأعد الملف المؤلف من 8 صفحات وتم نشر مقتطفات منه، لجنة مشتركة في إطار جهود تبادل البيانات بين الأجهزة الحكومة وقطاع الصناعة الذي تقوده لجنة تنسيق وطنية.
وعلى الرغم من عدم وجود تكهنات بشأن “الجهات الحساسة المهددة” التي جاء ذكرها في الوثيقة، فإن الهجمات على شبكات الكهرباء لم تكن مستبعدة، وإن كانت نادرة جدا حتى الآن. وقد وقع أول هجوم معروف يستهدف شبكة كهرباء مباشرة في أوكرانيا في ديسمبر 2015، وأدى إلى تعطيل إمدادات الكهرباء عن 230 ألف نسمة.
وليس معروفا حتى الآن ما إذا كان القراصنة قد اخترقوا سلسلة التوريد لشبكة الكهرباء في المملكة المتحدة. وقال متحدث باسم اللجنة: “نحن ندرك أن هناك تقارير عن نشاط إلكتروني ضار يستهدف قطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم، ونسعى لتحجيم التهديد المحتمل”.