جنوب السودان يعلن حالة الطوارئ شمال غرب البلاد

أعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي أن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير أعلن حالة الطوارئ في مسقط رأسه، ولاية قوقريال الشمالية لوقف المعارك بين العشائر.

واندلعت اشتباكات في ولاية قوقريال بين ميليشيات من عشائر أبوك وأجوك التابعة لجماعة دينكا العرقية التي ينتمي إليها كير.

وقال ماكوى “إن حوالي 70 شخصاً لقوا حتفهم في القتال في مايو (أيار) الماضي”.

وتشمل حالة الطوارئ أيضاً بلدة واو، حيث اشتبكت القوات الحكومية مع المتمردين، فضلاً عن ولايتي تونج وأويل الشرقية.

وتقع جميع المناطق الخاضعة لحالات الطوارئ في منطقة بحر الغزال شمال غرب البلاد.

ويعتقد أن القتال القبلي مرتبط بحقوق الرعي.

وقال غابرييل جور مانيانج من منظمة شباب أعالي النيل للسلام، وهي منظمة غير حكومية إن “حالة الطوارئ ستعيق نقل المساعدات الانسانية إلى المناطق التى تواجه انعدام الامن الغذائي”.

ولا يملك أكثر من 6 ملايين شخص ما يكفي من الطعام في جنوب السودان الذي يعصف به النزاع العسكري المستمر منذ 3 أعوام ونصف العام بين كير والمتمردين برئاسة نائبه السابق ريك مشار.

وأسفر النزاع عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد 3.5 مليون شخص.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى