الأقتصاد

رئيس الوزراء المصري يحدد سعرًا ثابتًا للخبز غير المدعوم

حددت مصر سعرًا ثابتًا للخبز غير المدعوم في محاولة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد أن أغلق الغزو الروسي لأوكرانيا الوصول إلى قمح البحر الأسود منخفض السعر.

قال مكتب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان إن سعر الخبز التجاري المباع 11.50 جنيه (0.66 دولار) للكيلوغرام.

كانت أسعار المواد الغذائية في مصر ترتفع حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، لكن الخبز الآن – وهو عنصر أساسي يعتمد عليه الكثير من المصريين – أصبح أكثر تكلفة مع تعطل صادرات قمح البحر الأسود.

وقفز سعر الخبز غير المدعوم بنسبة 25٪ من 1.00 جنيه إلى 1.25 جنيه للرغيف في بعض المخابز في الأسابيع الثلاثة منذ الغزو الروسي لجارتها. قال عطية حمد بالغرفة التجارية بالقاهرة إن أسعار الدقيق ارتفعت بنسبة تصل إلى 15٪. اقرأ أكثر

وحددت الأسعار الجديدة الثابتة للخبز البلدي المسطح الدائري 0.50 و 0.75 و 1.00 جنيه للأرغفة بوزن 45 و 65 و 90 جرامًا على التوالي. تم تحديد أسعار 40 و 60 و 80 جرامًا من أرغفة الفينو الصغيرة البيضاء عند 0.50 و 0.75 و 1.00 جنيه على التوالي.

وأوضح البيان أن مخالفات الأسعار الثابتة ستترتب عليها غرامات تتراوح بين 100 ألف وخمسة ملايين جنيه بالأسعار الثابتة لمدة ثلاثة أشهر.

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي من الحكومة الأسبوع الماضي تحديد سعر للخبز غير المدعوم بسبب الزيادات الأخيرة في الأسعار.

يعتمد أكثر من 30٪ من سكان مصر البالغ عددهم 103 ملايين نسمة على القطاع الخاص للحصول على الخبز ، بينما يشتري الباقون الخبز المدعم بسعر ثابت منذ عقود يبلغ 0.05 جنيه للرغيف.

تعد مصر عادة أكبر مستورد للقمح في العالم ، حيث تشتري أكثر من 60٪ من قمحها من الخارج ، حيث شكلت روسيا وأوكرانيا حوالي 80٪ من واردات الحكومة والقطاع الخاص العام الماضي.

قد تضاعف الزيادات الأخيرة في أسعار القمح تقريبًا الإنفاق الحكومي السنوي على الواردات إلى 5.7 مليار دولار من حوالي 3 مليارات دولار ، وفقًا لدراسة أجراها المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

انخفضت قيمة الجنيه المصري بنحو 14٪ يوم الاثنين بعد أسابيع من الضغط على العملة مع قيام المستثمرين الأجانب بسحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى