السياسة

مقتل 13 تركيًا أسرهم مسلحون أكراد

استدعت تركيا السفير الأمريكي في أنقرة لتنقل “بأشد العبارات” رد فعلها على بيان بشأن مقتل 13 تركيًا أسرهم مسلحون أكراد ، وهو ما وصفه الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه “مزحة”.

وقالت تركيا إن مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور أعدموا الأسرى ، بمن فيهم أفراد من الجيش والشرطة التركية ، وسط عملية عسكرية في شمال العراق حيث كانت الجماعة تحتجزهم.

وقالت الولايات المتحدة إنها تقف إلى جانب تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وأنها تدين عمليات القتل إذا تأكدت أن المسؤولية تقع على عاتق حزب العمال الكردستاني.

صنفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية ، لكن في سوريا تم نشر القوات الأمريكية إلى جانب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية الذين تعتبرهم أنقرة مرتبطين بشكل وثيق بحزب العمال الكردستاني.

وقال أردوغان لمؤيديه حزب العدالة والتنمية في مدينة ريزي الواقعة على البحر الأسود لامريكا”م”. إنها مزحة – إنها فكاهة. ألم يكن من المفترض أن تقفوا ضد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب؟

كما اشتكى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من الصمت من “الدول التي يُفترض أنها تدعي محاربة الإرهاب” ، مضيفًا أنها تحاول “إخفاء” القضية “بطلبات”.

الولايات المتحدة تقول لتركيا إن حزب العمال الكردستاني يتحمل مسؤولية مقتل أتراك في شمال العراق
منذ انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة العام الماضي ، قالت تركيا مرارا إنها تريد تحسين العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة ، لكن دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب أثار غضب أنقرة ولا يزال خلافًا كبيرًا بين الحلفاء.

وقال أردوغان إن أنقرة ستواصل عملياتها عبر الحدود في العراق ضد حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ عقود في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى