السياسة

الشرطة الإسرائيلية تتعرض لإطلاق نار بسبب أنباء عن استخدام برنامج التجسس بيغاسوس لاختراق إسرائيليين

قال مشرع كبير إن البرلمان الإسرائيلي سيسعى للحصول على تفسير من الشرطة بشأن ما تردد عن استخدام القوة لأداة اختراق مثيرة للجدل ضد مواطني الدولة.

قالت صحيفة كالكاليست المالية اليومية ، دون الاستشهاد بمصادر ، إن الشرطة تمتلك برنامج تجسس بيغاسوس من صنع مجموعة إن إس أو الإسرائيلية – وهو الآن موجود في الولايات المتحدة. القائمة السوداء للحكومة – منذ 2013.

قال كالكاليست إن الشرطة استخدمته ضد أهداف ، بما في ذلك قادة الاحتجاجات المناهضين للحكومة ، وأحيانًا دون أوامر المحكمة المطلوبة.

أضاف التقرير زاوية محلية جديدة للضغط العالمي على إسرائيل بعد أن تعرضت بيغاسوس للإساءة من قبل بعض الزخارف الأجنبية للتجسس على حقوق الإنسان والصحفيين والسياسيين.

رداً على تقرير كالكاليست ، قال مفوض الشرطة كوبي شبتاي إن القوة حصلت على تكنولوجيا إلكترونية تابعة لطرف ثالث ، لكنه لم يصل إلى حد تأكيد أو نفي أي استخدام لـ Pegasus.

وقال في بيان إن جميع أنشطة المراقبة هذه “تتم بموجب القانون … (و) على سبيل المثال ، في حالة الاستماع السري ، يتم تقديم طلب إلى المحكمة التي تنظر في الأمر”.

ونفى تقرير الصحيفة أن الشرطة استخدمت برامج تجسس ضد ، قادة ما يسمى باحتجاجات “العلم الأسود” العام الماضي التي طالبت باستقالة رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو ، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيه.

في أخبار القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية ، قالت المشرعة ميراف بن آري إن لجنة الأمن العام البرلمانية التي تترأسها ستجتمع في وقت مبكر من الأسبوع المقبل لاستجواب الشرطة بشأن تقرير كالكاليست.

وقال بن آري “اتصل بي العديد من أعضاء البرلمان اليوم. هذا حادث مقلق للغاية ، يثير مخاوف بشأن انتهاك الخصوصية والديمقراطية ككل”. “الشرطة ، كما يفعلون كلما حضروا جلسات الاستماع لي ، سوف تشرح ذلك.”

عملاء برامج التجسس

وقالت NSO إنها لا تستطيع تأكيد أو نفي أي عملاء حاليين أو محتملين. وقالت إنها لا تشغل النظام بمجرد بيعه لعملائها الحكوميين ولا تشارك بأي شكل من الأشكال في تشغيل النظام.

وقالت إن “إن إس أو تبيع منتجاتها بموجب ترخيص ولوائح لوكالات المخابرات وإنفاذ القانون لمنع الإرهاب والجريمة بموجب أوامر المحكمة والقوانين المحلية لبلدانهم”.

الشهر الماضي ، قامت مجموعة من الأمريكيين طلب المشرعون من وزارة الخزانة ووزارة الخارجية معاقبة NSO وثلاث شركات مراقبة أجنبية أخرى يقولون إنها ساعدت المستبدين في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

في نوفمبر ، رفعت شركة Apple (AAPL.O) دعوى قضائية ضد NSO ، قائلة إنها تنتهك الولايات المتحدة. القوانين عن طريق اختراق البرامج المثبتة على أجهزة iPhone.
واجهت NSO أيضًا إجراءات قانونية أو انتقادات من شركة Microsoft Corp (MSFT.O) ، الشركة الأم لـ Meta Platforms Inc (FB.O) ، الشركة الأم لشركة Google Alphabet Inc (GOOGL.O) و Cisco Systems Inc (CSCO.O).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى