علوم و تكنولوجيا

مصر تشارك في «قياس بلازما الفضاء»

تشارك مصر في مشروع علمي دولي يسعى إلى إطلاق قمر اصطناعي لقياس وتوصيف بلازما الفضاء في طبقة «الأيونوسفير»، ويهدف المشروع إلى معرفة أسرار وتغيرات الغلاف الجوي للأرض.

وقالت وكالة الفضاء المصرية إنها تمثل مصر في هذا المشروع، الذي يتم من خلال لجنة أبحاث الفضاء، التي عقدت مؤتمرها السنوي مؤخراً في أثينا، بمشاركة عدد من مهندسي الوكالة المصرية.

ويعتبر مؤتمر اللجنة محفلاً علمياً من أكبر المؤتمرات الدولية الخاصة بأبحاث الفضاء على مستوى العالم. وتساهم مصر من خلاله بمجموعة متميزة من الأبحاث العلمية المتصلة بعلوم الفضاء.

وأوضحت وكالة الفضاء المصرية، في بيان، أن مهندسيها قدموا خلال المؤتمر، مجموعة من الأبحاث العلمية المتميزة، شملت مجالات البيئة الفضائية، والطقس الفضائي، والتصميم والتحكم في الأقمار الاصطناعية.

ويذكر أن لجنة أبحاث الفضاء تأسست عام 1958 من جانب المجلس الدولي للاتحادات العلمية، بهدف تعزيز البحث العلمي في المجال الفضائي على المستوى الدولي، مع التركيز على التبادل الحر للنتائج والمعلومات والآراء، وتوفير منتدى علمي مفتوح لمناقشة المشاكل التي قد تؤثر في أبحاث الفضاء. ويتم عقد الجمعية العلمية للجنة أبحاث الفضاء كل عامين في دولة مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى