السياسة

ملامح الحكومة الجديدة.. “18 مستمرون” و”11 راحلون” و3 حقائب جدد.. و6 نواب بالتكشيل الجديد

1
كشف مصدر حكومي مطلع، أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المكلف، سيضع اللمسات الأخيرة على تشكيل حكومته الجديدة صباح اليوم ، والتي لم يستقر بها حتى الآن، على وزراء لحقيبتين فقط، ومن المقرر أن يتم الاستقرار عليهما، قبل أداء حكومته اليمين الدستورية عصر اليوم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف المصدر أن التغيير سيشمل ١٢ حقيبة وهم: التعليم العالي والصحة والبيئة والري والعدل والعدالة الانتقالية ومجلس النواب والآثار، بالإضافة إلى القوى العاملة والثقافة والنقل والسياحة والإعلام.

وبخصوص وزارة الإعلام، أكد المصدر أنه طبقا للدستور سيكون هناك مجلس أعلى للإعلام ولن يكون هناك وزيرا للإعلام بالحكومة الجديدة، فضلا عن إلغاء وزارة العدالة الانتقالية والإبقاء على حقيبة شئون الدولة للمجالس النيابية فقط.

واستطرد المصدر قائلا: إنه سيتم فصل وزارة التجارة والصناعة عن الاستثمار ويتم إضافة قطاع الأعمال لها لتكون وزارة الاستثمار وقطاع الأعمال، مضيفا أنه تم الاتفاق على استحداث وزاراتين للعشوائيات وتنمية سيناء، مرجحا أن يكون هناك وزارة ثالثة لشئون المصريين بالخارج.
3
و أكد المصدر أن تشكيل الحكومة الجديدة سيشهد عودة منصب نائب رئيس الوزراء حيث سيتم تعيين ثلاثة نواب، أحدهم للشئون الاقتصادية وهو منير فخرى عبد النور وآخر للدفاع وسيشغل الفريق أول صدقي صبحي هذا المنصب، والنائب الثالث سيكون للخدمات وسيشغله اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، مشيرا إلى أن الحكومة ستشمل أيضا نواب لعدد من الوزراء، لن يزيدوا عن 3 نواب.

وأوضح المصدر أن عدد الوزراء الذين ستشملهم حكومة محلب الجديدة لن يقل عن ٣٠ وزيرا بل من الممكن أن يزداد هذا العدد، نظرا لاستحداث وزارات جديدة وفصل الاستثمار عن التجارة والصناعة، مرجحا أيضا أن يتم فصل التنمية المحلية عن الإدارية.

وحول التعتيم الذي فرضه المهندس محلب حول تشكيل الحكومة، قال المصدر إن رئيس الوزراء المكلف فضل الابتعاد عن الأنظار حتى يعمل في هدوء بعيدا عن الإعلام وانتقادات الصحفيين للأسماء المرشحة للوزارات.

فمنذ تكليف محلب بالاستمرار بمنصبه الاثنين الماضي ولم يلتق أحدا بمقر مجلس الوزراء، إلا أنه قام بعقد لقاءاته خارج مقر الحكومة وبأماكن مختلفة منها بمدينة ونصر، والمعادي، والزمالك، حتى يبتعد تماما عن أعين الإعلام وهو ما نجح فيه رئيس الوزراء.

وأوضحت المصادر أن رئيس الوزراء المكلف قد اطلع على التقارير الخاصة بالوزراء الجدد من الجهات الرقابية، لدراسة الشخصيات بعناية كبيرة، منوها أن معيار الاختيار جاء على أساس الكفاءة والخبرة والتواصل الجيد مع الشعب المصري، والاجتهاد والتواجد بالشارع.

الملامح الأولية لحكومة محلب كما يلي:

– الفريق أول صدقي صبحي وزيرا للدفاع
4
– اللواء محمد إبراهيم وزيرًا للداخلية

– الدكتور أشرف العربي وزيرًا للتخطيط والتعاون الدولي

– الدكتور مختار جمعه وزيرًا للأوقاف

– اللواء عادل لبيب وزيرًا للتنمية المحلية

– المهندس عاطف حلمي وزيرًا للاتصالات

– المهندس شريف إسماعيل وزيرًا للبترول

– المهندس خالد عبدالعزيز وزيرًا للشباب والرياضة

– الدكتور محمود أبو النصر وزيرًا للتربية والتعليم

– الدكتور محمد أبو حديد وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي

– منير فخري عبد النور وزيرًا للتجارة والصناعة

– السفير نبيل فهمي وزيرًا للخارجية

– إبراهيم يونس وزيرا للإنتاج الحربي

– محمد شاكر وزيرا للكهرباء

– الطيار حسام كمال وزيرًا للطيران المدني

– خالد حنفي وزيرا للتموين

– غادة والي وزيرة للتضامن والمشرفة علي الصندوق الاجتماعي للتنمية

– مصطفى المدبولي وزيرا للإسكان

وتبقى الحقائب التي سينالها التعديل وهي:

– الآثار

– الصحة

– القوي العاملة

– العدل

– الري

– التعليم العالي

– النقل

– البيئة

– الثقافة

– شئون مجلس النواب

– الاستثمار

-البحث العلمي

– السياحة

– العشوائيات

– وزارة للتنمية “تنمية سيناء وثروات مصر”

– وزارة شئون المصريين بالخارج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى