الأقتصاد

تخطت 3 ملايين دولار.. المغرب يستثمر لتطوير شبكات الماء والكهرباء في الصحراء

أكثر من 3 ملايين دولار، هو حجم الاستثمارات المغربية لتطوير شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل في مختلف أقاليم الصحراء المغربية.

وكشف عبدالرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن المملكة المغربية استثمرت 30 مليار درهم مغربي، أي ما يناهز 3.25 ملايين دولار،  في قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل بالأقاليم الجنوبية منذ عودة هذه الجهات إلى الوطن الأم عام 1975.

وأكد المتحدث أن المملكة المغربية، منذ استرجاعها للأقاليم الجنوبية عام 1975، حققت إنجازات كبيرة في المجالات المتعلقة بالماء والكهرباء والصرف الصحي أيضاً.

وأجرى المتحدث مقارنة بين الوضع، الذي كانت عليه الصحراء المغربية عند تحريرها، ووضعها اليوم، موضحا أن القدرة الكهربائية آنذاك لم تكن تتجاوز 7 ميجاواط، موزعة بـ 2 ميجاواط على العيون و5 ميجاواط المتبقية موزعة على مختلف المناطق.

وفي المقابل، يوضح الحافظي: “صارت الأقاليم الجنوبية تنتج اليوم أكثر من 1700 ميجاواط، منها أزيد من 1300 ميجاواط من مصادر الطاقة المتجددة”.

وأكد المتحدث أن الطاقات المتجددة في الأقاليم الجنوبية لها إمكانات هائلة لأنها تشكل عوامل حمولة تمكن المغرب حاليا من التوفر على موطئ قدم على المستوى الدولي من حيث القدرة التنافسية للكيلوواط في الساعة.

أما على مستوى شبكة الماء، فإن تدفقه لم يكن يتجاوز، إبان الاستقلال، 5000 متر مكعب في اليوم، إلا أنه اليوم يتجاوز 160 ألف متر مكعب.

وتتوفر الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية على 15 محطة مائية، منها 7 محطات لتحلية المياه، والأخرى لإزالة المعادن.

وأضفت هذه الاستثمارات الضخمة على الأقالم الصحراوية المغربية، خاصة مدينتي العيون والداخلة، جاذبية ملحوظة في أعين المستثمرين المحليين والأجانب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى