عاجل

السيسي: كل مواطن سيطلب شقة سنعطيه والبرنامج الاقتصادي القاسي… سر الصمود

«لا يمكن القبول بالنمو العشوائي أو التجاوز أو السيطرة على أراضي الدولة»

أقول للمخالفين…  هتدفعوا كويس علشان  التعويض ونقدر نصلح  اللي حصل 

هنعملكم أحلى بلد في الدنيا  بس ايدينا مع بعضنا

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن «أزمة فيروس كورونا المستجد، عالمية وليست قاصرة على دولة بعينها، وكل العالم يعاني من آثار الجائحة، والسياحة كانت بتجيب 14 مليار دولار وتوقفت، وقطاع الطيران توقف بالكامل، سواء شركات وطنية أو حركة التجارة».
وأضاف السيسي، خلال افتتاح مشروعات جديدة لإحلال سكان العشوائيات، في حي الأسمرات، جنوب شرقي القاهرة، إن «أي إجراء قاسٍ أو صعب ليس الهدف منه مضايقة الناس، والإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر في نوفمبر عام 2016، هي التي مكنت الدولة من الصمود في ظل أزمة كورونا، ولولا برنامج الإصلاح الاقتصادي، ولولا تحمل المصريين، كان موقفنا هيبقى صعب جداً، في الظروف التي يمر بها العالم كله».
وتابع: «يجب احترام فكر الدولة في خططها لتحسين حياة المواطنين، والرسالة، خلي بالك أن الدولة لازم تفكر، وكمان شعبها يحترم فكرها ويدعمه».
وعن مخالفات البناء، قال السيسي إن «الدولة فضلت تتعامل مع المخالفات على مدى 10 سنوات بمنتهى الرفق وطول البال، ومحاولة احتواء الظاهرة من دون إجراءات حادة، لكن خلاص مش هينفع نستمر كده، كل أجهزة الدولة لازم تقف أمام ظاهرة المخالفات والتعديات، ومخالفات البناء لا يمكن القبول بها، ولا يمكن القبول بالنمو العشوائي، أو التجاوز أو السيطرة على أراضي الدولة، ولن نتردد أبداً عن وقف هذه الظاهرة… ودولة تتعامل مع الأمور بشكل جاد دولة منضبطة وملتزمة وفق إجراءات محددة».
وأضاف: «أقول للمخالفين… هتدفعوا كويس علشان التعويض ونقدر نصلح اللي حصل، هاخد مظبوط، علشان أصلح مظبوط».
وطالب السيسي، وزير المالية محمد معيط، بتسهيل الإجراءات الخاصة بتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي، قائلاً: «أنت بتخاف على الفلوس أوي بصراحة… لازم نساعد الناس للتحويل… وليه لا لما تكون فايدة صفرية من أجل التحويل لاستخدام الغاز، ولازم نبذل أكثر من كده لمساعدة الناس وفق برامج محددة، خلي قلبكم جامد وساعدوا الناس».
وتابع: «كل مرة بواجه المصريين… وكان السند لينا في المرحلة الصعبة دي الصمود منذ نوفمبر 2016 رغم قسوة الأسعار والظروف الصعبة التي مرت على كل المصريين تقريباً، وكل مواطن في مصر هيطلب شقة هنديهاله (سنعطيه)، والدولة ستيسر ما أمكن، وتقوم بتمويل منخفض التكلفة ونحاول نساعدك في التحصل على ما تطلبه.. إحنا بنعمل نماذج عشان خاطرك… هنعملكم أحلى بلد في الدنيا بس ايدينا مع بعضنا».
ولفت الرئيس المصري، إلى أن «مبادرات الدولة لا تمس الطبقات محدودة الدخل فقط، ولكن تمس الطبقات اللي في أول سلم الطبقة المتوسطة، واللي عنده عربية بتتكلف مصاريف كتير… نقول له هنقدر نساعدك تاخد قرض بأقل تكلفة ممكنة، بس يا ريت العربية دي تكون مجهزة بالغاز، لأنها توفر نصف تكاليف الوقود، وهذا الأمر ينطبق على الميكروباص أو العربات الملاكي أو التاكسي».
وأكد السيسي، أن «ما تم إنفاقه خلال 6 سنوات على المشروعات في القاهرة – ما يقرب من 280 مليار جنيه – يأتي لتحسين حياة المواطنين» في العاصمة.

مواجهة «كورونا»
من جهته، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن «الإجراءات الحكومية للحد من تداعيات الفيروس على المواطن والاقتصاد متواصلة، وتم ضخ 100 مليار إضافية لتمويل خطة المواجهة في كل المجالات، والتي توازن بين صحة المواطن وتشغيل الاقتصاد».
وتابع أن «هدف الخطة ضمانة الوصول لأكبر قدر من الخدمات للمواطن البسيط لمواجهة الجائحة، ولذلك تم ضخ أكثر من 10 مليارات للصحة – اعتمادات إضافية – لمواجهة الأعباء الكثيرة التي ظهرت».
وأشار إلى أن «نهج الدولة من بداية الأزمة كان عدم الغلق التام، ونعمل على محورين، من خلال الحفاظ على صحة المواطنين، وفي الوقت نفسه الحرص على الأسر وملايين المواطنين الذين يعملون بطريقة بسيطة، لعدم توقف عجلة الاقتصاد عن الدوران، خصوصاً أن الإغلاق الكامل لم يساهم في التعافي من كورونا».
وفيما سجلت مصر 923 إصابة (الإجمالي 81158) و67 وفاة (3769) حتى مساء السبت، وهو ما يمثل تراجعاً في الأعداد اليومية، صرح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس في وزارة الصحة حسام حسني مسعود، بأن «كورونا لا ينتقل عبر الهواء، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، ولكنه ينتقل عن طريق الرذاذ، والمنظمة متخبطة».
وقال وزير التعليم العالي عضو لجنة إدارة أزمة الفيروس خالد عبدالغفار: «لدينا 4 لقاحات في مصر لعلاج كورونا في مرحلة الدراسات على الحيوان، وقد حققت نتائج إيجابية، ويُنتظر تطبيق التجارب السريرية على المواطنين لاحقاً».
وبينما يتواصل وصول رحلات طيران وأفواج سياحية إلى منتجعات جنوب سيناء والبحر الأحمر، وتشهد المطارات حركة نشطة، أكد وزير السياحة والآثار خالد العناني، في لقاء مع مستثمري مدينتي طابا ونويبع، ان «الدولة لا تدخر جهداً في سبيل النهوض بالقطاع السياحي، وان القطاع الخاص هو شريك النجاح والقاطرة الحقيقية للنهوض بهذا القطاع الحيوي».

انتخابات «الشيوخ»
وفي ملف انتخابات أول مجلس شيوخ، واصلت الهيئة الوطنية للانتخابات، لليوم الثاني، أمس، تلقي طلبات الترشح، وسط إقبال كبير، على القوائم أو المقاعد الفردية.
وقال رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، إن لجان المتابعة المشكّلة في المحاكم الابتدائية شهدت في اليوم الأول، تقدم 254 مرشحاً، من بينهم مستقلون وحزبيون وقوائم حزبية.
وأصدرت الهيئة، قراراً بتجديد قيد 152 مؤسسة إعلامية دولية وعربية، وقيد 11 مؤسسة إعلامية دولية جديدة في قاعدة البيانات.
وقال وزير العدل المستشار عمر مروان، إن انتخابات مجلس الشيوخ ستكون تحت الإشراف القضائي «من الألف إلى الياء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى