الأقتصاد

إنشاء خط أنابيب بحري لنقل الغاز من قبرص إلى مصر

نشرت الجريدة الرسمية المصرية مصادقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاق بين مصر وقبرص لإقامة خط أنابيب بحري بينهما لنقل الغاز.
ونشرت الجريدة قرار الرئيس الذي صدر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الذي يأتي تنفيذاً للاتفاق بين قبرص ومصر على إقامة “خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي والموقع في نيقوسيا بتاريخ 19 سبتمبر(أيلول) 2018”.
وأُلحق بالقرار نص الاتفاق بين البلدين، وفي مقدمته أن الطرفين “يرغبان في إبرام هذا الاتفاق بهدف تشجيع تصدير الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، والعمل على إنشاء وبناء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، بشكل آمن وفي الوقت المتفق عليه”.
ووافق البرلمان المصري على هذا القرار في مارس (آذار) الماضي.
وأعلن وزير البترول المصري طارق الملا في وقت سابق، أن مصر “أوقفت استيراد الغاز المسال” في سبتمبر(أيلول) الماضي “بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي”.
وقال، إن “إجمالي معدلات الإنتاج بلغت 6.5 مليارات قدم مكعب من الغاز يومياً” وهو ما يعادل الاستهلاك المحلي.
وترغب مصر في الاستفادة من محطتين كبيرتين لتسييل الغاز في دمياط وادكو، على البحر المتوسط.
وكانت المحطتان تعملان بأقل من طاقتهما منذ 2015 بسبب احتياج السوق المحلية لكل الغاز المنتج في مصر، بعد أن كان هناك فائض يسمح بتسييل جزء من الإنتاج وتصديره.
ولذلك فتحت الحكومة المصرية الباب أمام القطاع الخاص لاستيراد الغاز عبر خطوط أنابيب لتسييله في دمياط وادكو، ثم إعادة تصديره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى