الأقتصاد

تركيا: انهيار الليرة يرفع أسعار الغاز الطبيعي مجدداً وانكماش النشاط الصناعي للشهر السادس على التوالي

قالت مصادر بقطاع الطاقة، إن شركة الطاقة الوطنية التركية بوتاش، رفعت أسعار الغاز الطبيعي 9 % للمنازل و18.5 % للمصانع، في ثالث زيادة للأسعار في ثلاثة أشهر، بسبب تراجع قيمة الليرة الذي أجّج تكاليف الوقود.
وفقدت العملة 37 % من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، بفعل المخاوف من تدخل الرئيس رجب طيب أردوغان في السياسة النقدية، والنزاع دبلوماسي مع الولايات المتحدة بسبب قس أمريكي محتجز.
وبدأ سريان زيادة الأسعار اليوم الإثنين، وقالت المصادر إن هيئة تنظيم سوق الطاقة قد ترفع أسعار الكهرباء أيضاً بسبب زيادة التكاليف.
يشار إلى أن نحو ثلث إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء البالغ 293 مليار ميغاوات، جاء من محطات تعمل بالغاز الطبيعي في 2017.
وزادت بوتاش أسعار الغاز 9 % للمنازل و14 % للمصانع في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول).
وقفز تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 17.9 % في أغسطس (آب) مسجلاً أعلى مستوياته في نحو 15 عاماً.

انكماش النشاط الصناعي للشهر السادس على التوالي
أظهرت نتائج مسح اليوم، انكماش نشاط قطاع الصناعات التحويلية في تركيا للشهر السادس على التوالي في سبتمبر(أيلول) الماضي، مع تباطؤ الإنتاج وطلبات التوريد الجديدة بسبب أزمة العُملة.
وقالت لجنة من غرفة صناعة إسطنبول و آي.إتش.إس ماركت إن “مؤشر مديري المشتريات هبط إلى 42.7 في سبتمبر(أيلول) الماضي من 46.4 قبل شهر، ليظل دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش”، مشيرةً إلى أنه تسبب في تباطؤ الإنتاج والطلبات الجديدة ونتج عنه تراجع في أنشطة الشراء والتوظيف.
وأضافت أن تراجع الليرة التي فقدت 40% من قيمتها هذا العام، هو التحدي الرئيسي الذي تواجهه الشركات، إذ تُساهم في زيادة الضغط التضخمي وارتفاع كُلفة الإنتاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى