السياسة

توقعات بمزيد من التوتر في العلاقات السياسية بين طهران وأنقرة

نقلت صحيفة «أكشام» التركية عن مسؤول تركي لم تذكر اسمه، قوله إن «إيران هي من تدعم حزب العمال في حربه على تركيا، فالحزب بحاجة للدعم وهذا ما توفره إيران بسبب العداء التاريحي الموجود بيننا»، على حد تعبيره.
الكاتب الصحافي والمحلل السياسي التركي محمد زاهد غُل، يقول: «إن تورط إيران في تركيا هو أوضح من الشمس في قناعتي الشخصية، فهناك 5 مدن حدودية مع إيران، المدن القريبة من المثلث العراقي وهي مناطق كردية وذا طبيعة وعرة وهي مناطق اشتباك بين مسلحي حزب العمال الكردستاني والأمن التركي»، مضيفاً: «لكن الدليل الأبرز على التورط المدن التي تبتعد إلى الغرب مع إيران وهي مناطق مختلطة وليست وعرة وغير جبلية وتشهد اشتباكات متواصلة كمدينة وان».
ولفت إلى أنه تم إغلاق الحدود الإيرانية التركية قبل أسبوع بعد أن قام حزب العمال الكردستاني باختطاف 8 عاملين في نقطة حدودية مع إيران، متوقعاً أن تتأزم العلاقات بين طهران وأنقرة بشكل أكبر بكثير عن السابق، وقال: «هناك تورط إيراني قديم، لكنه اليوم بارز ولا تخطئه العين».
وتقول تركيا إن 60 من الجيش والأمن التركي، و16 مدنياً قتلوا بينما أصيب المئات في الهجمات التي نفذها مسلحو حزب العمال الكردستاني «بي كا كا»، منذ انهيار الهدنة بين الجانبين بداية شهر تموز/يوليو الماضي، بينما قتل»99 إرهابياً داخل البلاد و918 خارجها»، في العمليات العسكرية والغارات الجوية التي نفذها الجيش التركي منذ ذلك التاريخ.
من جهته، شدد المحلل السياسي المختص بالشأن التركي علي باكير على أن «دور النظامين الإيراني والسوري في دعم حزب العمال الكردستاني هو أمر واقع، لم يبدأ اليوم وإنما منذ سنوات طويلة تسبق حتى اندلاع الثورة السورية»، معتبراً أن هذا الدعم «يختلف باختلاف المكان والزمان».
وقال في تصريح خاص لـ«القدس العربي»: «حاليا هناك تعاون كبير وعلني بين النظام السوري وبين وحدات حماية الشعب الكردي التي تضم عددا كبيرا من مقاتلي حزب العمال الكردستاني، كما أن مناطق المعسكرات والتمركز التي ينطلق منها حزب العمال الكردستاني في هجماته ضد تركيا والمتمثلة في جبل قنديل تقع في إيران والعراق».
وكانت وسائل إعلام نشرت في الآونة الأخيرة صوراً قبل أنها لوزير الداخلية الإيراني برفقة مقاتلين أكراد في منطقة جبال قنديل الواقعة بين الحدود الإيرانية والعراقية ويتخذ منها حزب العمال الكردستاني قاعدة للانطلاق بهجماته داخل الأراضي التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى