الأقتصاد

نائب الرئيس الصيني يتوجه لأمريكا لإجراء مباحثات تجارية

أعلنت الحكومة الصينية اليوم أن نائب الرئيس الصيني وكبير مستشاريه الاقتصاديين”ليو هي”سوف يتوجه للولايات المتحدة الأمريكية غداً الثلاثاء لإجراء مباحثات تجارية تستمر عدة أيام، وذلك بعدما أظهرت واشنطن استعداداً للمساعدة في حل خلاف تجاري رئيسي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن “زيارة ليو لأمريكا سوف تستمر حتى السبت المقبل”.

وتأتي زيارته بعد أقل من أسبوعين من زيارة وفد تجاري أمريكي يترأسه وزير الخزانة ستيفن منوشين لبكين لإجراء مباحثات شملت قضايا منها حقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا وتزايد العجز التجاري بين أمريكا والصين.

وطالب الوفد الأمريكي أن “تحد الصين من العجز التجاري الأمريكي بواقع نحو 200 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2020، وأن توقف دعم شركات التكنولوجيا، وهو ما اعتبرته بكين مطالب غير معقولة”.

وبدورها طلبت الصين من الوفد الأمريكي أن “يطرح قضية العقوبات الأمريكية ضد شركة “زد تي أي” الصينية للاتصالات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وكان تم منع الشركة من استيراد التكنولوجيا الأمريكية عقب أن “اعترفت بشحن معدات بصورة غير قانونية لكوريا الشمالية وإيران”.

وأعلنت الشركة بعد ذلك أنها “سوف تعلق عمليات رئيسية”.

وكتب ترامب في تغريدة أمس الأحد أنه “يعمل مع الرئيس الصيني شي جين بينج للتوصل لسبيل” لكي تعود شركة زد تي أي سريعاً للعمل”مضيفاً” تم فقدان الكثير من الوظائف في الصين”.

وقالت وزارة الخارجية اليوم إن الصين تقدر” الموقف الإيجابي” لأمريكا تجاه شركة زد تي إي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى