الأقتصاد

الأردن: إعلان تفاصيل الاستثمارات في العقبة ضمن مشروع “نيوم” قريباً

قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الأردنية الخاصة ناصر الشريدة، إن الأردن يدرس بعناية الاستثمارات المطروحة من قبل الجانب السعودي في مشروع “نيوم” لتطوير المدينة السياحية، مشيراً إلى وجود مشاورات مع الجانب السعودي للتوصل لاتفاق نهائي.

ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية عنه، أن الأردن مطلع على الخطة السعودية بشأن مشروع “نيوم”، خاصةً الجانب الأردني منه، مؤكداً أن “مدينة العقبة ستكون جزءاً من هذا المشروع، حيث سيجري تطويرها ضمن استثمارات سعودية أردنية”.

وأوضح أن الإعلان عن كامل تفاصيل تلك الاستثمارات، سيكون بعد التوصل إلى اتفاق نهائي عليها مع الجانب السعودي، متوقعاً ألا يأخذ ذلك وقتاً طويلاً.

وأشار الشريدة إلى أن “نيوم” سيحفز الاقتصاد العالمي نحو المنطقة، إذ يُعتبر بـ”مثابة إعلان ثقة بأمن الأردن واستقراره، ونجاعة العقبة نموذجاً لمنطقة اقتصادية خاصة”.

ويشمل مشروع “نيوم”، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وسيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع، بينما يتمتع بعدد من المزايا الفريدة، كالقرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية، حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، ويمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وأعرب الشريدة عن ترحيب الأردن بهذا المشروع العالمي، “الذي جاء نتيجة مشاورات بين الأردن والسعودية”.

وأنشأت الرياض هيئةً خاصة للإشراف على مشروع “نيوم” برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسيُدعم المشروع باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار أمريكي تمولها السعودية، عبر صندوق الاستثمارات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى