الأقتصاد

ارتفاع حصة روسيا من واردات القمح المصرية إلى 68%

صرح أكرم حسين الشافعي، عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة المصرية، أن حصة روسيا من واردات القمح المصرية، ارتفعت إلى 68%، إذ كانت هذه النسبة في العام الماضي تزيد قليلا عن 55%”.

وقال الشافعي، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”: “ارتفاع حصة روسيا من واردات القمح المصري إلى 68% بنحو 6.83 مليون طن، مقابل 55.1% من إجمالي الواردات، العام الماضي”.

وأوضح أنه في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، تم استيراد ما يقرب من قيمة 2.29 مليار دولار من القمح من روسيا، وبالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2022، بلغت الزيادة أكثر من 680 مليون دولار.

ويُقام المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا-العالم الإسلامي: منتدى قازان” هذا العام للمرة الـ15، في الفترة من 14 إلى 19 مايو/ أيار الجاري. وستصبح مدينة قازان هذه الأيام منصة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا الاتحادية ودول منظمة التعاون الإسلامي. وبموجب مرسوم صادر عن الرئيس الروسي، حصل المنتدى على وضع اتحادي منذ عام 2023، ويرأس اللجنة المنظمة نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين.

ووفقا له، تمثل روسيا وأوكرانيا 80% من إجمالي واردات مصر من القمح، نحو 8 ملايين طن. وفي العام الماضي، بلغت الواردات من البلدين 5.4 مليون طن. وفي الوقت ذاته، أكد الشافعي أن روسيا هي المورد الرئيسي للقمح لمصر.

وأشار الشافعي إلى أن قائمة الاستيراد المصري من روسيا بعد القمح، تشمل الحديد والصلب والمنتجات المعدنية. ووفقا له، فإن القاهرة تعول على خفض تكلفة تسليم البضائع من روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى