السياسة

محادثات غير مسبوقة حول سوريا اليوم بين موسكو وواشنطن والرياض وأنقرة

يلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا اليوم الجمعة، في فيينا، لإجراء محادثات غير مسبوقة حول الحرب في سوريا التي أصبحت روسيا عنصراً مهماً فيها، منذ بدات حملة من الغارات الجوية لدعم حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة النمساوية طيلة النهار لقاءات بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظرائه الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي أوغلو.

وبعد الظهر سيعقد اجتماعي رباعي مخصص للأزمة في سوريا يشكل سابقة دبلوماسية وإشارة على مدى الاهتمام الدولي لإنهاء النزاع الذي أوقع أكثر من 250 ألف قتيل منذ مارس (آذار) 2011.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع غير مسبوق أيضاً بين الولايات المتحدة وتركيا والسعودية في فترة الصباح يليه لقاء بين كيري ولافروف اللذين يحافظان على قناة اتصال رغم تدهور العلاقات بين بلديهما.

إلا أن مواقف موسكو من جهة وواشنطن وأنقرة والرياض من جهة أخرى، لا تزال متناقضة حول سوريا.

لعبة مزدوجة
وقبل أن يوفد وزير خارجيته إلى فيينا أمس الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “الولايات المتحدة تريد التخلص من الأسد”، وقال: “من الصعب دائماً ممارسة لعبة مزدوجة، أن يقول المرء أنه يتصدى للإرهابيين وفي الوقت نفسه أن يحاول الاستفادة من قسم من هؤلاء لخدمة مصالحه في الشرق الاوسط”.

كما انتقد بوتين حملة الائتلاف الدولي التي شنت آلاف الغارات منذ أكثر من عام ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق متسائلاً “لماذا لم تحقق بعد أهدافاً ملموسة؟”.

وتشدد واشنطن وحلفاؤها في المقابل على عدم وجود “حل عسكري” للحرب في سوريا وعلى ضرورة السعي إلى مخرج سياسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى