الادب والثقافة

العثور على 3 توابيت خشبية للأسرة 18 في الأقصر

أعلنت وزارة الأثار المصرية كشف 3 توابيت خشبية، في الفناء الخارجي للمقبرة 33 بمنطقة آثار العساسيف بالقرنة غرب الأقصر، 721 كيلومتراً جنوب القاهرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، في بيان صحافي تلقت وكالة الانباء الألمانية نسخة منه اليوم، إن “التوابيت الثلاثة من عصر الأسرة 18، وفي حالة جيدة من الحفظ، عليها بعض الزخارف الملونة والكتابات الهيروغليفية”.

وأشار إلى أن البعثة الأثرية الفرنسية برئاسة د. فريدريك كولان، من جامعة ستراسبورغ، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والعاملة بمنطقة آثار العساسيف بالقرنة هي التي نجحت في الكشف .

ومن جانبه، قال مدير عام آثار البر الغربي بالأقصر، فتحي ياسين، إن “التابوت الأول لسيدة تدعى تي ابو، و طولة 195 سم، عليه زخارف ملونة وكتابات هيروغليفية”.

وأشار إلى أن طول التابوت الثاني حوالي 190 سم، مطلي باللون الأصفر، وعليه أعمدة من الكتابات الهيروغليفية ،على خلفية باللون الأبيض وهو لسيدة تدعى راو”، لافتاً إلى أن طول التابوت الثالث حوالي 180سم عليه طبقة جصية وألوان بيضاء وأعمدة باللون البني، ولكنه خال من أي كتابة.

ويذكر أن هذا الموسم الثاني لأعمال البعثة الفرنسية الأثرية، التي نجحت في الموسم الأول في كشف لوحة من الحجر الرملي عليها 3 نصوص لتقديم القرابين، وأسماء اثنين من كبار رجال الدولة هما تيتي عنخـ وأنيني صاحب مقبرة TT81 ، وتابوت خشبي لشخص يدعى “بويا” من عصر الأسرة 18.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى