السياسة

إسرائيل توقع صفقة لشراء 14 مقاتلة من طراز اف35

نتنياهو خلال في حفل تنصيب الرئيس الجديد لأركان الجيش الاسرائيلي الميجور جنرال غادي ايزنكوت
نتنياهو خلال في حفل تنصيب الرئيس الجديد لأركان الجيش الاسرائيلي الميجور جنرال غادي ايزنكوت
عرب تليجراف – أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية انها توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للحصول على 14 طائرة مقاتلة أميركية اضافية من نوع اف-35.

وذكرت الوزارة في تغريده على موقع تويتر “قيمة هذا الطلب ستصل الى نحو 3 مليار دولار بمتوسط سعر 110 مليون دولار لكل مقاتلة”.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فانه سيتم تمويل الحصول على المقاتلات من المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل التي تصل الى أكثر من ثلاثة مليار دولار أميركي في العام.

ومن المتوقع البدء بتسليم المقاتلات اعتبارا من اواخر 2016 لمدة عامين. وأكدت المراسلة العسكرية للإذاعة العامة ان هذا المبلغ يشمل المعدات والأسلحة وصيانة الطائرات وتدريب مقاتليها. وأوضحت الإذاعة ان إسرائيل تنوي طلب 17 مقاتلة إضافية في السنوات المقبلة.

ووقعت إسرائيل قبل أربع سنوات أول اتفاق لشراء 19 مقاتلة من طراز اف -35 من عملاق صناعة الطيران الأميركي لوكهيد مارتن بقيمة 2,75 مليار دولار اميركي.

وتصنع شركة “البيت سيستمز” الإسرائيلية خوذات طياري اف- 35. كما تنتج الصناعات الإسرائيلية العسكرية قطع غيار الطائرات. وشهدت عملية تصنيع طائرة اف-35 التي تتيح الإفلات من الرادار ويمكنها الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت، انتكاسات فنية عدة أدت إلى تأخير انتاجها سنوات فضلا عن ارتفاع كلفتها.

وصممت هذه المقاتلة للحلول محل القسم الأكبر من الأسطول الأميركي في برنامج عسكري هو الأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة واعترضته صعوبات عدة للارتفاع الكبير في ميزانيته التي بلغت 390 مليار دولار من أجل تصنيع 2433 طائرة إضافة غلى تأخير لسبع سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى