الأقتصاد

الحوثيون في اليمن ينتقدون قرار الحكومة نقل البنك المركزي

انتقدت جماعة الحوثي اليمنية وأنصار الرئيس السابق على عبد الله صالح قرار الحكومة تعيين محافظ جديد للبنك المركزي ونقل مقر البنك إلى عدن.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عين منصر صالح القعيطي محافظا للبنك المركزي يوم الأحد وأمر البنك بالانتقال إلى مدينة عدن الجنوبية التي تسيطر عليها الحكومة في تصعيد للصراع على الموارد المالية بالدولة الفقيرة.

وقال محافظ البنك المركزي اليمني المعين حديثا إن جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على صنعاء تنهب البنك من أجل تمويل حربها ضد الحكومة.

وقال مجلس الحكم التابع للحوثيين وأنصار صالح في بيان إن هذه الخطوة غير المسبوقة “تعبر عن حالة اليأس والتخبط التي وصل إليها النظام السعودي وأعوانه ومرتزقته في الرياض”.

وذكر البيان أن البنك المركزي في صنعاء والذي يديره حاليا المحافظ المخضرم محمد بن همام يجب أن يظل السلطة النقدية الشرعية الوحيدة.

وأضاف “نرى أن هذا التصرف من الناحية القانونية في حكم العدم.

“ندعو المجتمع الدولي وفي مقدمته المؤسسات المالية والنقدية الدولية ذات العلاقة للتمسك بموقفها المبدئي الرافض لمحاولات نقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء واستمرار دعم قيادته برئاسة محمد بن همام.”

وقال عبد الملك الحوثي قائد الجماعة المتحالفة مع إيران على قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله إن الخطوة أتت بتوجيه أمريكي داعيا اليمنيين إلى دعم البنك في صنعاء.

وقال الحوثي “ليتعاون كل منا بما يستطيع. الذي يستطيع أن يتعاون بخمسين ريالا الذى يستطيع أن يتعاون بالمئة أو بالألف أو بأي مبلغ يستطيع أن يوفره وانظروا كيف سيقف البنك صامدا وثابتا في مواجهة المؤامرات التي تستهدفه”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى