الأقتصاد

ليبيا ترفع حالة القوة القاهرة بموانئ شرقية وتستأنف صادرات

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إنها سترفع حالة القوة القاهرة في ثلاثة موانئ سيطرت عليها منذ أيام قوات من شرق ليبيا وإن الصادرات ستستأنف على الفور في ميناءين منها.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة في بيان إنه أقر تسلم الموانئ من قوات موالية للقائد العسكري خليفة حفتر الذي يتخذ من شرق ليبيا قاعدة له أثناء زيارة إلى الزويتينة يوم الأربعاء.

وقال صنع الله “ستستأنف الصادرات على الفور من ميناءي الزويتينة وراس لانوف” مضيفا أن القرار أخذ وفقا لتعليمات من الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس والبرلمان المنعقد في الشرق.

وأضاف “سيتم استئناف التصدير من ميناء السدر في أقرب وقت ممكن.”

وقال مسؤول في ميناء راس لانوف إن ناقلة رست في الميناء في وقت مبكر يوم الخميس لتصبح الأولى منذ عام 2014 على الأقل وإن ناقلة ثانية رست في ميناء البريقة الذي ظل مفتوحا.

وأضاف أن الشحنات تم ترتيبها قبل استيلاء القوات الموالية للقائد خليفة حفتر على موانئ السدر وراس لانوف والزويتينة والبريقة يومي الأحد والاثنين.

وبشكل منفصل قال مسؤول نفطي إن الإنتاج استؤنف يوم الخميس في حقل النافورة الذي أغلق في نوفمبر تشرين الثاني عام 2015 بسبب حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة.

وتسببت الخلافات السياسية والنزاع المسلح وهجمات المسلحين في انخفاض إنتاج النفط الليبي إلى نسبة لا تذكر من 1.6 مليون برميل يوميا كان البلد عضو أوبك يضخها قبل الإطاحة بحكم معمر القذافي عام 2011.

واستولت القوات الموالية لحفتر على الموانئ النفطية من قوات حليفة لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تدعمها الأمم المتحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى