السياسة

ابن شارون لملك الاردن … نحن الذين حمينا عروشكم

 قال الكاتب الإسرائيلي جلعاد شارون نجل رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أرئيل شارون إن المملكة الأردنية الهاشمية عاشت تاريخيا بفضل رعاية إسرائيل وأنها ما كانت لتبقى لولا ذلك على حد قوله.

وقال جلعاد في مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الأربعاء “المرة الأكثر شهرة التي أنقذت فيها إسرائيل الحكم الملكي في الأردن كان في العام 1970؛ كان هذا عندما حاول الفلسطينيون إسقاط الملك حسين، ولما كانت المشاكل تأتي تباعا – فقد بدأ السوريون أيضا في اجتياح شمالي المملكة. وبالضبط حين بدا بأن الروح التاسعة للملك تتبدد، وعندها وقفت إسرائيل “العدو” من الغرب، فأنقذته وهذه لم تكن المرة الوحيدة“.

وأضاف “يمكن أن يقال بثقة تامة إنه بدوننا فان المملكة الهاشمية، وهي بمثابة صيغة إنسانية لـ “قطط في القمة”، كانت منذ زمن بعيد ستفر إلى لندن وتنقل مقرها إلى أحد قصور الملجأ التي اشترتها ليوم عاصف“.

وأردف ” في الغابة الوحشية للشرق الأوسط يشبه الحكم الأردني قطا سياميا ذا سلالة فاخرة، ينجح في البقاء بين كل الحيوانات المفترسة فيما يناور بينها، يصالحها جميعها ويخرمش قليلا حين يشعر بأنه حشر في الزاوية“.

وعن معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل قال جلعاد ” السلام مع الأردن هام لنا جدا؛ وللتنسيق والتعاون الاستخباري مع الأردنيين قيمة استراتيجية جمة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى