السياسة

أمريكا: ايران تتمسك بمواقف “غير مناسبة وغير عملية” في المحادثات النووية

أمريكا: ايران تتمسك بمواقف "غير مناسبة وغير عملية" في المحادثات النوويةفيينا (رويترز) – قال مسؤول أمريكي يوم السبت إن ايران تتمسك بمواقف “غير مناسبة وغير عملية” في المحادثات النووية مع القوى العالمية الست على الرغم من دنو مهلة بشأن التوصل لاتفاق برفع العقوبات على الجمهورية الاسلامية مقابل فرض ضوابط على برنامجها النووي.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية للصحفيين قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى فيينا للانضمام الى المحادثات “لانزال على طرفي نقيض بشأن بعض المسائل وبالاخص بشأن القدرة على التخصيب.”

وتسعى القوى الكبرى الى ان تحد ايران من برنامجها النووي لحرمانها من أي قدرة على ان تنتج عما قريب قنابل نووية. وتقول إيران إن أنشطتها تقتصر على الأغراض السلمية فيما تسعى الى رفع العقوبات باسرع ما يمكن.

وقال المسؤول الأمريكي “حققنا قدرا من التقدم إلا ان ايران لم تتزحزح في بعض المسائل الرئيسية -من منظورنا- عن مواقف غير مناسبة وغير عملية يمكن في حقيقة الأمر ان تؤكد لنا ان برنامجهم سلمي محض.”

وفي ضوء استمرار اتساع الهوة في مواقف الجانبين يرى بعض الدبلوماسيين والخبراء ان الأمر ربما يتطلب تمديد المفاوضات لما بعد مهلة ينقضي أجلها في 20 يوليو من اجل التوصل لاتفاق.

إلا ان مسؤولا أمريكيا آخر قال إن من الصعب التفكير في تمديد أجل المفاوضات مع طهران الى ما بعد المهلة دون ان نشهد أولا “تقدما ملموسا بشأن مسائل رئيسية” تتعلق بالمفاوضات بين ايران وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

وأضاف “إذا لم يتم التوصل (لاتفاق شامل) في موعد غايته 20 يوليو فان كلا من الادارة والكونجرس متفقان على الهدف وهو ان علينا ان نفكر بوضوح في جميع خياراتنا.”

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه “بيد انه من العسير ان نفكر في أمور على غرار التمديد دون ان نشهد تقدما ملموسا بشأن مسائل رئيسية.”

وانتقد المسؤول الأمريكي الأول التصريحات التي أدلى بها مؤخرا مسؤولون ايرانيون كبار منهم الزعيم الايراني الأعلى اية الله علي خامنئي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى