الأقتصاد

السعودية: إغلاق سوق العزيزية في الرياض لمنع استفحال انفلونزا الطيور

أعلنت وزارة البيئة و المياه والزراعة السعودية إصابة عدد من الطيور بمرض انفلونزا الطيور “H5N8 ” في سوق العزيزية بمدينة الرياض، بعد ورود بلاغ يُفيد بنفوق طيور مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وقالت الوزارة إنه حال ورود بلاغ إلى الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ بالوزارة يفيد بنفوق ملحوظ في الطيور باشرت فرق الطوارئ البيطرية بالوزارة موقع الإصابة وأخذت عينات من الطيور المصابة والنافقة والمخالطة وفحصتها في مختبر التشخيص البيطري بالرياض واتضح وجود إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في الدجاج البلدي، والرومي، والبط.

وأضافت أن الوزارة باشرت التنسيق مع وزارات الداخلية والشؤون البلدية والقروية و الصحة لتطبيق إجراءات الوقاية وخطط الطوارئ لمرض إنفلونزا الطيور، وإغلاق كامل السوق إضافةً إلى فرض حظر على دخول وخروج الطيور وبيعها وتداولها في السوق.

و أكدت الوزارة أن منظمة الصحة العالمية لم تسجل حالات إصابة في الإنسان من نوع H5N8 حتى تاريخه مع إشارتها إلى عدم توقع أي إصابات بشرية من هذا النوع.

وطمأنت الوزارة بأنها تواصل أعمالها الدورية في الفحص والتقصي لمشاريع الدواجن وأسواق الطيور في جميع مناطق المملكة حرصا لى سلامة المستهلكين والمخالطين، ومشاريع الثروة الحيوانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى