الأقتصاد

أسواق الخليج تتراجع بفعل جني الأرباح وبورصة مصر ترتخي

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح مستقين الاتجاه من هبوط العقود الآجلة لخام برنت نهاية الأسبوع الماضي في حين ضغطت بواعث القلق المتعلقة بالمخاطر الأمنية على البورصة المصرية.

ونزل مؤشر أسهم الرياض واحدا بالمئة تحت وطأة الأداء الضعيف لأكبر قطاعين البنوك والبتروكيماويات. وانخفضت أسهم مجموعة سامبا المالية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر سهم مدرج من حيث القيمة السوقية اثنين بالمئة و1.2 بالمئة على الترتيب.

لكن بعض الأسهم بقطاع التجزئة الضعيف بوجه عام منذ إعلان النتائج الفصلية الشهر الماضي أبلت بلاء حسنا حيث صعد صعم فواز الحكير التي تملك الحقوق السعودية لعلامات ملابس مثل مانجو 9.6 بالمئة. وزاد السهم 25.5 بالمئة منذ أواخر الأسبوع الماضي.

وقالت مذكرة بحثية من اتش.اس.بي.سي إن الشركة متداولة بخصم قياسا إلى منافسيها حتى بعد حساب بعض المخاطر الناجمة عن التباطؤ الهيكلي بقطاع التجزئة السعودي.

وتراجع مؤشر دبي 0.7 بالمئة إلى 3209 نقاط في معاملات هزيلة حيث عكف المستثمرون على البيع في شتى القطاعات. ونزلت أسهم إعمار العقارية 1.1 بالمئة وداماك العقارية 1.8 بالمئة.

ودفعت دانة غاز واتصالات مؤشر أبوظبي للانخفاض 1.1 بالمئة. ونزلت أسهم مصدر الغاز الطبيعي 1.9 بالمئة ومشغل الاتصالات 2.6 بالمئة.

وأثرت الأسهم القيادية سلبا على السوق القطرية حيث انخفض سهم مجموعة أريد للاتصالات 3.6 بالمئة. وهبط المؤشر العام 1.8 بالمئة.

ومحا المؤشر الرئيسي لبورصة القاهرة مكاسبه المبكرة ليهبط 0.1 بالمئة في حجم تداولات منخفض مع قيام الصناديق الأجنبية بالبيع حسبما أظهرت البيانات.

وقال متعامل في القاهرة “المخاطر الجيوسياسية عادت بعد فقد طائرة مصر للطيران وبددت بعض مكاسب السوق في الفترة الأخيرة.”

ولم يتضح بعد سبب تحطم طائرة مصر للطيران. وتضررت الأسهم المرتبطة بالقطاع السياحي يوم الأحد حيث هوى سهم بورتو القابضة المشغلة للمنتجعات السياحية 3.3 بالمئة.

لكن سهم جلوبال تليكوم خالف الاتجاه النزولي وزاد واحدا بالمئة مواصلا الصعود للجلسة الرابعة على التوالي.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية يوم الأحد:

السعودية.. تراجع المؤشر واحدا بالمئة إلى 6629 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 3209 نقاط.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 4188 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 1.8 بالمئة إلى 9638 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7495 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5317 نقطة.

سلطنة عمان.. استقر المؤشر عند 5931 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.03 بالمئة إلى 1102 نقطة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى