الأقتصاد

45 % من المشروعات في تركيا متعثرة

قال عضو حزب الشعب الجمهوري المعارض، آيقوت أردوغدو، إن “45% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في تركيا في عام 2019، متعثرة”.

ووفق صحيفة “زمان” التركية، كشف آيقوت أردوغدو، الذي يشغل المدير العام للسياسات الاجتماعية بالحزب، والمسؤول عن مؤسسات أرباب العمل والتجار، الستار عن تقرير أعده عن حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في تركيا.

وأوضح أردوغدو، أن الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد، أثرت على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن “هذه البيانات تناولتها تقارير اقتصادية عالمية ومحلية”.

وأشار إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة تنتج حوالي نصف الدخل القومي فقط، قائلاً: “بالرغم من أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل 99.8% من إجمالي المؤسسات والشركات في تركيا، وأن 73.4% من العاملين يتم توظيفهم في هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن القيمة المضافة التي ينتجونها وصادراتهم والتمويلات التي يستخدمونها، لا تتجاوز 50- 60% من إجمالي الدخل القومي”.

وأضاف أردوغدو، أن الأزمات الاقتصادية الرئيسة التي تواجه تركيا هي البطالة والتضخم، إضافةً إلى سيادة القانون واستقلال القضاء، لافتاً إلى أنها معوقات تحول دون تحقيق نمو الاقتصاد المنشود.

وبات التراجع الكبير في قيمة الليرة التركية، أمام العملات الأجنبية عقب التضيقات الاقتصادية المفروضة من الولايات المتحدة في أغسطس(آب) الماضي كابوساً يؤرق الشركات، ومع تأجج الأزمة تبحث الشركات عن مخرج لها من خلال إعادة جدولة الديون عبر طلب تسوية الإفلاس.

ولجأ المئات من رجال الأعمال لطلب إعادة جدولة ديون شركاتهم، في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد التركي، وتراجع قيمة الليرة.

وصنفت تقارير البنك الدولي الاقتصاد التركي على أنه هش للغاية، وأوضحت أن تركيا الدولة الوحيدة بين الاقتصادات النامية في وسط آسيا وأوروبا التي ستشهد انكماشاً اقتصادياً خلال عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى