الأقتصاد

خبير الطاقة الأمريكي يرجين لا يتوقع نهاية سهلة لانهيار سعر النفط

 قال خبير الطاقة الأمريكي دانيال يرجين إن تخفيف الضغط على أسواق النفط الهابطة قد يستغرق وقتا طويلا في وقت يتسبب فيه فيروس كورونا في إلغاء فعاليات عامة وإغلاق المدارس بينما يُغرق منتجو النفط الأسواق بالخام.خبير الطاقة الأمريكي دانيال يرجين في روسيا في صورة من أرشيف رويترز.

وقال يرجين وهو أيضا نائب رئيس مجلس إدارة آي.إتش.إس ماركت للصحفيين في مقر وزارة الطاقة الأمريكية ”إنها مشكلة حرب أسعار نفط في خضم سوق مضغوطة بينما تطبق (علينا) الجدران“.

وبينما يتراجع الطلب العالمي على النفط بالفعل بسبب انتشار فيروس كورونا، تشن السعودية وروسيا حربا من أجل الحفاظ على الحصص السوقية، وتغرقان الأسواق العالمية بالخام.

وانخفضت أسعار النفط ما يزيد عن سبعة بالمئة يوم الخميس، وجرى تداول برنت عند 34.33 دولار بحلول الساعة 0728 بتوقيت جرينتش.

ويدرس مسؤولون في إدارة ترامب عدة سبل لدعم منتجي الطاقة بما في ذلك شراء النفط بالأسعار المنخفضة الحالية لتخزينه ضمن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، المُحتفظ به في مستودعات تمتد على سواحل تكساس ولويزيانا.

لكن يرجين، الذي يسدي المشورة أحيانا لمسؤولين أمريكيين في مسائل الطاقة، يبدى شكوكا.

وقال ”لا أري كيف يمكن استخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي… مع كمية النفط القادمة إلى السوق سيؤدي هذا فعليا إلى تضخم المخزونات، سيستغرق الأمر وقتا طويلا لخفضها“.

كما هون من المساعي الرامية للتدليل على أن السعودية وروسيا تغرقان الأسواق العالمية بالنفط. وكان هارولد هام رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لكونتيننتال ريسورسيز قال إن البلدين ينفذان ”هجوما مباشرا“ على شركات النفط الأمريكية عبر زيادة المعروض النفطي وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وهام، المؤيد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هو رئيس مجلس إدارة تحالف منتجي الطاقة المحليين الذي التمس من وزارة التجارة إقامة دعوى إغراق.

وقال يرجين إنه سيكون من الصعب إثبات أن أي أحد يطرح النفط بأقل من قيمته السوقية، وعلى أي حال فإن إصلاح الأمر لن يكون بين عشية وضحاها.

وقال يرجين إنه لا يتوقع انفراجة سريعة.

وأضاف ”في العادة سيحل الطلب المشكلة بطريقة ما، بسبب أنه سيكون لديك أسعار أقل تعمل كخفض ضريبي وستكون محفزا… لكن ليس في هذه الحالة بسبب جمود النشاط الاقتصادي“.

وقال ”أسعار البنزين المنخفضة… لا تفعل الكثير حين تكون المدارس مغلقة، والناس يلغون جميع رحلاتهم، ويعملون من المنزل“.

وتوقع تسارع وتيرة اندماج شركات الطاقة. وقال ”الاندماج سيكون أحد السبل لكي يخفض الناس التكاليف“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى