السياسة

بنغلاديش والهند تتسابقان لمساعدة الملايين الذين تقطعت بهم السبل في الفيضانات القاتلة

كثفت السلطات في بنغلاديش ، الأربعاء ، جهودها لإيصال الطعام ومياه الشرب لملايين الأشخاص الذين يكافحون بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات كارثية في ربع أنحاء البلاد.

تعتبر بنغلاديش واحدة من أكثر دول العالم عرضة للتأثر بالمناخ ، حيث يقدر تحليل أجراه معهد البنك الدولي عام 2015 أن حوالي 3.5 مليون بنجلاديشي معرضون لخطر فيضانات الأنهار كل عام.
وقالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إن الحكومة تعمل جاهدة لإنقاذ المحاصرين في الفيضانات وتقديم الإغاثة.

وقالت: “لقد نشرنا وكالات مختلفة ، بما في ذلك الجيش والبحرية والقوات الجوية لإنقاذ الناس. وفي بعض المناطق ، تأكدنا من نقل الأشخاص جواً” ، مضيفة أن المياه قد تنحسر قريبًا ولكن من المحتمل أن ينخفض ​​الجزء الجنوبي من بنغلاديش. غارقة أيضا.

يوم الأربعاء ، كانت 17 مقاطعة على الأقل من 64 مقاطعة في البلاد ، معظمها في شمال وشمال شرق منطقة سيلهيت ، تعاني من كارثة طبيعية.
وقالت السلطات إن 36 شخصًا على الأقل قتلوا وتقطعت السبل بنحو 4.5 مليون شخص حتى الآن. كما تهدد الفيضانات بتعطيل الزراعة والبنية التحتية وإمدادات المياه النظيفة.

وقال محمد مشرف حسين ، مدير قسم سيلهيت ، إن 365 فريقًا طبيًا يحاولون الوصول إلى المناطق المتضررة من الفيضانات لتوفير أقراص لتنقية المياه للشرب.

تعد منطقة سيلهيت من بين أكثر المناطق تضرراً ، حيث تفتقر العديد من المناطق إلى الكهرباء. وقال عتيق الحق ، المدير العام لإدارة الكوارث في بنجلاديش ، “إننا نبذل جهودًا محمومة لضمان توفير الغذاء ومياه الشرب لجميع المتضررين”.

وغمرت المياه مساحات شاسعة من القرى الزراعية. استخدمت فرق الإنقاذ القوارب لتوفير مياه الشرب والأدوية والطعام للأشخاص الجاثمين على الأراضي المرتفعة والمباني الحكومية.
وقالت إنعام أحمد ، 45 عاماً ، وهي من سكان منطقة سونماجانج الأكثر تضرراً: “كثير من الناس في حاجة ماسة إلى الطعام ومياه الشرب”.

وقال “المياه موجودة في كل مكان لكن لا توجد مياه للشرب. كانت ملاجئ الفيضانات مكتظة بالناس لكنهم لا يحصلون على ما يكفي من الطعام”.

وقالت منظمات الإغاثة الدولية العاملة في بنغلاديش إن الوضع قاتم للغاية وأصبح حجم التأثير واضحًا مع استعادة الاتصالات.

قال حسين أديب ، القائم بأعمال المدير القطري لـ WaterAid ، بنغلاديش: “إن الملاجئ مكتظة حيث غمرت المياه العديد من المدارس والملاجئ الأخرى التي يلجأ إليها الناس عادة”.

تفاقمت الأزمة في بنغلاديش بسبب هطول الأمطار المتدفقة من التلال المحيطة بولاية ميغالايا الهندية ، بما في ذلك بعض المناطق الأكثر رطوبة في العالم مثل Mawsynram و Cherrapunji ، والتي تلقت كل منها أكثر من 970 ملم (38 بوصة) من الأمطار يوم الأحد ، وفقًا للحكومة. بيانات.

قال مسؤولون في ولاية آسام الهندية ، إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، ليرتفع عدد القتلى إلى 44 خلال الموجة الحالية من الفيضانات التي بدأت قبل نحو أسبوعين.

وقال هيمانتا بيسوا سارما رئيس وزراء ولاية اسام لرويترز “وضع الفيضان في مقاطعات وادي باراك الثلاث ما زال خطيرا للغاية. قام رجال الانقاذ في الجيش بإجلاء آلاف الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل.”

وقالت القوة الوطنية لإدارة الكوارث في الهند في بيان إن 14 فريقا مع أكثر من 70 قاربا وأكثر من 400 رجل تم الضغط عليهم للعمل في مناطق آسام التي غمرتها الفيضانات الشديدة.

ونقل الفريق حوالي 14200 شخص محاصرين في الفيضانات إلى أماكن آمنة.

تم تشريد حوالي 5.5 مليون شخص ، منهم حوالي 3.7 مليون يقيمون في ملاجئ مؤقتة تديرها الحكومة على السدود المرتفعة أو غيرها من الأراضي المرتفعة.

قال مسؤول محلي في مكافحة الفيضانات ، إن الأمطار الغزيرة في شمال كشمير بالهند خلال الأيام القليلة الماضية أدت إلى حدوث فيضانات ، حيث تجاوز نهر جهيلوم ، النهر الرئيسي ، علامة الخطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى