السياسة

المرض وسوريا أطاحا بـ”رجل المهمات الصعبة” من المخابرات السعودية

المرض وسوريا أطاحا بـ”رجل المهمات الصعبة” من المخابرات السعودية

بعد أقل من عامين من تولي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز منصبه كرئيس للاستخبارات العامة، أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، مساء الثلاثاء، أمرا ملكيا يقضى بإعفائه من منصبه.
ورغم أن قرار الإعفاء ذيل بعبارة بأنه تم “بناء على طلبه”، إلا ان إعفاء الرجل الذي وصفه المحلل السياسي الامريكي، اليوت ابرامز، بـ”رجل المهمات الصعبة”، يثير تساؤلات عن سبب إقصائه عن منصبه بعد تلك الفترة القصيرة في منصب جرت العادة في السعودية أن من يتولاه يظل به سنوات عدة.
وجاء تعيين بندر على رأس جهاز المخابرات السعودي في 19 يوليو/ تموز 2012 جاء في ظل ظروف إقليمية غير مستقرة، لم تنته بعد، بسبب أزمة سوريا على وجه الخصوص، وقد أوكل له هذا الملف بالفعل.
إجابة السؤال حول سبب إعفائه، لا تخرج عن أمرين إما أحدهما أو كليهما: هما المرض والملف السوري، ولا سيما بعد نشر تقارير إعلامية مؤخرا بمرض الأمير بندر، الذي لم يغط له الإعلام السعودي أي نشاطات رسمية منذ نهاية العام الماضي.
وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن بن سلطان يمضي فترة نقاهة في قصره في مراكش بالمغرب، بعد عملية جراحية أجراها في الولايات المتحدة.
وتزامنت تلك التقارير مع تصريحات إعلامية أكد خلالها دبلوماسيون سعوديون في فبراير/ شباط الماضي بأنه تم سحب الملف السوري من الأمير بندر على خلفية غضب أمريكي من إداراته له.
وقد جاء قرار إعفاء بندر من منصبه، بعد أقل من 3 أسابيع من زيارة قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعاصمة الرياض والتقى خلال العاهل السعودي في 28 مارس/ آذار الماضي.
وكانت أولى مهام الأمير بندر بعد تسلمه رئاسة الاستخبارات العامة في يوليو/ تموز 2012، هي التعامل مع الملف السوري الشائك، ولكن بعد مرور أكثر من عام دون إحراز أي تقدم يذكر في الملف، تم سحب الملف السوري منه في فبراير/ شباط الماضي، وتم تسليمه إلى الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية.
الأيام القليلة القادمة ستكون حاسمة إلى حد بعد بعيد في كشف سبب إعفاء “رجل المهمات الصعبة” من منصبه، حيث يتوقع إن كان إعفائه بسبب المرض هو السبب، أن يتبع ذلك إعفائه من منصبه كأمين عام للمجلس الوطني، وهو المجلس المسؤول عن وضع سياسات الدفاع بالمملكة العربية السعودية، والذي ظل يحتفظ به مع منصبه كرئيس للاستخبارات العامة.
ولم يعرف بعد ما إذا كانت الحالة الصحية للأمير بندر تعوقه عن أداء مهام عمله أم لا، في ظل تكتم سعودي عن ذلك، دون أن تنفي أو تؤكد ما يتم تداوله من تقارير غربية بشأن صحته.

وكان الأمير بندر قد عين بقرار ملكي صدر في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2005 بمنصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي برتبة وزير، وتم التمديد له في المنصب 2009 بأمر ملكي آخر لمدة أربع سنوات، ولم يتم الإعلان بعدها عن التمديد له أو إعفائه من منصبه.
والأمير بندر من مواليد 2 مارس/آذار 1949 في مدينة الطائف بالسعودية، وهو ابن الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد السابق، الذي توفي في أكتوبر/ تشرين الأول 2011.
ويملك الأمير بندر بن سلطان خبرة عسكرية، حيث تخرج من الكلية الملكية للقوات الجوية في بريطانيا، وانضم بعدها إلى سلاح الجو السعودي 1968 طيارا مقاتلا لمدة 17 عاما، وهو حاصل على شهادة الماجستير من جامعة جونز هوبكنز بواشنطن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى