الرياضة

هل حسمت السعودية الفوز باستضافة كاس العالم 2034؟

باتت المملكة العربية السعودية على أعتاب الفوز بشرف استضافة بطولة كأس العالم 2034.

وأصبحت السعودية بشكل رسمي هي المرشح الوحيد لتنظيم كأس العالم 2034، بعد غلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باب تلقي طلبات الترشح اليوم الثلاثاء.

وحسبما كشفت شبكة “سكاي سبورتس” في خبر عاجل، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد أن المملكة العربية السعودية هي التي قدمت العرض الوحيد لاستضافة مونديال 2034.

وبالتالي قد تحسم السعودية بذلك مسألة استضافة كأس العالم المقررة بعد 11 عاما من الآن، خاصةً أنها أصبحت بلا منافس، لكن ذلك يبقى في انتظار الإعلان الرسمي من الفيفا.

وقررت أستراليا عدم التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034 قبل ساعات من نهاية المهلة المحددة من قبل الفيفا للدول لإبداء رغبتها في استضافة المونديال، والذي انتهت الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وقررت أستراليا عدم التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034 قبل ساعات من نهاية المهلة المحددة من قبل الفيفا للدول لإبداء رغبتها في استضافة المونديال، والذي انتهت الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وكان العرض المنافس المحتمل من أستراليا هو العقبة الوحيدة التي تقف في طريق خطة المملكة لاستضافة البطولة، بعد أن أعلن الفيفا أنه سينظر فقط في العروض المقدمة من قارتي آسيا وأوقيانوسيا.

لكن أستراليا أبدت اهتمامها باستضافة كأس آسيا للسيدات 2026 – والتي تقدمت السعودية بعرضها لاستضافتها أيضًا – وكأس العالم للأندية 2029، ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2032 في مدينة بريسبن بأستراليا.

وقال الفيفا في بيان له “كما هو منصوص عليه في لوائح العطاءات التي وافق عليها مجلس الاتحاد، ستقوم إدارة الفيفا بإجراء عمليات تقييم شاملة للعروض المقدمة لتنظيم نسختي 2030 و2034 من كأس العالم، وستؤكد اختيار الدول المنظمة بحلول مؤتمر الفيفا المقرر في الربع الرابع من عام 2024”.

وسبق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن أعلن دعم المملكة العربية السعودية في ملف استضافة كأس العالم 2034، وهو الأمر الذي كان سيجعل من الصعب على أستراليا الفوز بما يكفي من أصوات الاتحادات المحلية الأعضاء في الاتحاد الدولي والبالغ عددها 211 صوتًا.ومن المرجح بعد حصول السعودية على حق استضافة المونديال بشكل رسمي أن تقام كأس العالم في الشتاء مجددا، مثلما كان الحال في نسخة 2022 التي استضافتها قطر، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة خلال فصل الصيف.

ومن المقرر أن تقدم المملكة الملف الرسمي قبل المهلة النهائية المتفق التي حددها الفيفا، والتي تنتهي في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، التي أعلن أكثر من 100 اتحاد حتى الآن من كل أنحاء العالم دعم ملفها، ستكون ثالث دولة عربية تستضيف كأس العالم على الإطلاق بعد تنظيم قطر للبطولة في عام 2022، والمغرب لنسخة 2030 مع إسبانيا والبرتغال، مع العلم أن النسخة المقبلة 2026 ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى