عاجل

سوريا واحسرتاه .. هل من سبب للتفاؤل؟


بقلم: باربرا نمري عزيز / كاتب مساهم عربي أمريكا

Syria, Alas: Is There Reason for Optimism?


لدينا اتفاق بخيل من معظم دول الجامعة العربية على أن سوريا ، أحد الأعضاء المؤسسين لها ، وأحد أقوى الأعضاء القوميين العرب في المنطقة ، والتي كانت سياستها الأكثر تشددًا تجاه إسرائيل ، قد أُعيد قبولها في هذا النادي المتقلّب. ومع ذلك ، فإن هذه الجمعية ليست قوة فاعلة – فقد فقدت الكثير من نفوذها بعد تدمير وتشويه عضو أساسي آخر ، العراق. لقد كان ضمان الوحدة الوطنية الفلسطينية أحد أهدافها الرئيسية. وأين هذه السياسة اليوم؟ في الوقت الحاضر ، تستمر فلسطين في الانكماش. بينما أقام أعضاء جامعة الدول العربية ، واحدًا تلو الآخر ، علاقات علنية مع الدولة اليهودية أو يتعاملون معها بهدوء على مستويات مختلفة.

لكن بالعودة إلى سوريا: لإثبات اتفاق الجامعة العربية بشكل رمزي ، وتسليط الضوء على لاعبها الرئيسي ، الرئيس السوري ، يتجه بشار الأسد إلى الرياض للقاء قادتها. بمعزل عن الدلالة على الوضع الجديد ، ما الذي سيصل إليه؟ يجب أن تكون هناك بعض المفاوضات. ماذا ستكون العناصر على الطاولة؟ حاليًا ، لا يزال الأمر غير واضح. أشك في أن يكون الضغط على سوريا لتخفيف موقفها من إسرائيل واردًا. بعد كل شيء ، فإن إسرائيل هي التي ضمت الأراضي السورية ، وإسرائيل هي التي تقصف سوريا بانتظام وتقتل مواطنيها دون عقاب. علاوة على ذلك ، فإن إسرائيل هي التي تقيد أيدي التحرك الأمريكي تجاه دمشق.

دور الدول العربية في جامعة الدول العربية
ما الذي يمكن أن تطالب به السعودية ، ممثلة الجامعة؟ وفي مقابل ماذا؟ أولاً ، تعرضت سوريا لضربة شديدة ، واقتصادها ممزق ، ونزفت موهبتها – عشرات الآلاف من المهنيين السوريين يقيمون الآن في الشتات العربي ، مما أضاف مواهبهم إلى تنمية هؤلاء الجيران – وقد انخفضت قيمة عملتها ؛ لا يمكن للمرء أن يتخيل أي شيء متبقي للبلد لتقدمه.

ثم هناك احتلال سوريا ، المنطقة الشمالية الشرقية الضخمة والأغنى حيث يتم سرقة النفط السوري تحت الحماية الأمريكية – مع وجود 900 جندي أمريكي على الأرض هناك – إلى جانب حقول إنتاج القمح الواسعة في البلاد ، غير المتاحة للسوريين. احتلال تلك المنطقة يشل البلاد ويستبعد بلباقة من أي تقارير إخبارية. نسمع فقط أن القوات الأمريكية تحتل تلك المنطقة من سوريا لحماية الأقلية الكردية – (كما فعلت وكالة المخابرات المركزية لعقد من الزمان في شمال العراق – مرة أخرى مع احتياطيات النفط الكبيرة – مهدت الطريق لاستقلال المنطقة الذي يستمر بدوره في شل العراق. تقول الولايات المتحدة إنها موجودة في سوريا لإحباط عودة ظهور القاعدة (يا له من نبيلة ، هذه الحجج تبدو وكأنها شيء مأخوذ من كتيب الاستعمار البريطاني).

مشاركة الدول خارج الجامعة العربية
تؤكد واشنطن أنه بغض النظر عن الانفراج في جامعة الدول العربية ، فإن عقوباتها على دمشق لن ترفع. (لكن هؤلاء كانوا في مكانهم ، إلى حد ما ، منذ عقود حتى الآن). وماذا عن الأجزاء الشرقية من سوريا التي يحتلها المتمردون الإسلاميون المدعومون من الولايات المتحدة – تحت راية “ قوات الدفاع السورية ” البطولية – وأين الخوذ البيضاء المزيفة تعمل؟ سيكونون نقطة شائكة حقًا بالنسبة لجامعة الدول العربية لأن هؤلاء المتمردين المجهزين جيدًا هم في الأساس قوة بالوكالة عن الولايات المتحدة.

كثيرًا ما يُطلب من دول الخليج العربية المساعدة في إعادة بناء الاقتصادات المدمرة للدول الأعضاء. لم تنجح بشكل جيد في لبنان. هل ستفيد حليفهم الجديد إيران؟ أم دمر اليمن الآن بعد أن تم الاتفاق على وقف إطلاق النار هناك؟

ثم هناك العامل التركي. كما أن الركن الشمالي الغربي من سوريا يخضع بشكل أساسي لسيطرة أنقرة. أردوغان ، في حال فوزه بإعادة انتخابه في الأيام المقبلة ، ورقة جامحة. (تحتاج اليد الروسية الصامتة إلى مساحة أكبر للمراجعة ، لكن موسكو ستكون بالتأكيد “حاضرة” ، إن لم تكن جالسة على الطاولة مع هؤلاء اللاعبين. كي لا ننسى إيران).

ستكون هناك حاجة إلى بعض التألق والعزم في اجتماع الرياض القادم. لم يكن لدى الرئيس بشار ، الذي لم يعد شابًا ، سوى فرصة ضئيلة للنضوج السياسي على مدى السنوات ال 12 الماضية القاسية. هل يمكن أن يتمكن من استعادة السيادة السورية من بين مثل هذه المجموعة من العملاء المتدخلين؟

باربرا نمري عزيز عالمة أنثروبولوجيا وصحافية وكاتبة أمريكية. وهي معروفة بأبحاثها ومنحها الدراسية في مجالات دراسات التبت والهيمالايا. لعب عزيز دورًا رائدًا في المجال الأدبي العربي الأمريكي وشارك في تأسيس مجموعة RAWI الأدبية. المزيد عن عزيز على هذا الرابط: www.barbaranimri.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى