عاجل

نكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى “النكبة” عام 1948

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948
فر 400 ألف فلسطيني من الضفة الغربية / غزة عام 1948 إلى الأردن حاملين معهم متعلقات مرضية وكبار السن وقليل من المتعلقات

بقلم: جون ماسون / كاتب مساهم عربي أمريكا

يصادف عام 2023 الذكرى الخامسة والسبعين لعملية التهجير الكبرى للفلسطينيين في وقت تأسيس إسرائيل عام 1948 ، النكبة ، والتي ستحيي الأمم المتحدة ذكراها في 15 مايو في نيويورك. في حين أن تقدم إسرائيل منذ عام 1948 كقوة اقتصادية وعسكرية ملحوظة ، فقد فعلت ذلك على حساب شعبها الأكثر ضعفًا ، الفلسطينيين المحتلين عسكريًا. يتضمن هذا التقرير عن النكبة أيضًا قصة اندفاع الولايات المتحدة المتأخر لبدء اتفاق سعودي-إسرائيلي يبدو أنه يهدف إلى قمع تهديدات خارجية لا حصر لها ضد إسرائيل.

الأمم المتحدة تحيي ذكرى النكبة في 15 مايو في مقرها بنيويورك

يشير عام 2023 إلى الذكرى الخامسة والسبعين للنزوح الكبير للفلسطينيين في وقت تأسيس إسرائيل في عام 1948. يحيي الفلسطينيون رسميًا يوم النكبة في 15 مايو ، الذكرى السنوية لتأسيس إسرائيل في التقويم الغريغوري. ستطلق لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف (CEIRPP) ، المعروفة باسم “النكبة” أو “الكارثة” ، حدثًا خاصًا لإحياء ذكرى ذلك اليوم المشؤوم.

يمثل يوم 15 مايو المرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة لإحياء ذكرى النكبة وفقًا لتكليف من الجمعية العامة في نوفمبر 2022. وأفاد مركز الدراسات والبحوث الدولية أن الحدث سيتضمن كلمة رئيسية يلقيها فخامة رئيس دولة فلسطين ، محمود عباس. ستقام فعالية تذكارية خاصة في قاعة الجمعية العامة في ذلك المساء ، والتي “ستحيي الرحلة الفلسطينية وستهدف إلى خلق تجربة غامرة للنكبة من خلال الموسيقى الحية والصور ومقاطع الفيديو والشهادات الشخصية.”

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948
الخامس من حزيران / يونيو 1967 ، اندلعت الأعمال العدائية بين إسرائيل وعدة دول عربية ، وفر حوالي 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وغزة

بلغة CEIRPP المنمقة ، فإن الاحتفال بالذكرى “هو مناسبة لإبراز أن الأهداف النبيلة للعدالة والسلام تتطلب الاعتراف بواقع وتاريخ محنة الشعب الفلسطيني وضمان إعمال حقوقه غير القابلة للتصرف”. ستقدم السيدة نادين الصايغ عرضاً خاصاً عن فترة مبكرة من فلسطين من كتابها “ذكريات النكبة وتأثيرها على الفلسطينيين”. تصور “فلسطين قبل النكبة كمجتمع حديث ، مجتهد ، غني ثقافيًا ومتسامح … وكيف عاشت الأديان المختلفة جنبًا إلى جنب في يافا ، وكيف كان سكانها يفتخرون بتراث المدينة الغني”.

معرض صور بعنوان “الرحلة الطويلة للاجئي فلسطين” ، أطلقته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، مجموعة الإغاثة الرئيسية للفلسطينيين. إنها تدخر القليل في أوصافها. جاء في التقرير أن “لاجئي فلسطين كانوا في رحلة ملحمية منذ نزوحهم الكارثي في ​​عام 1948 وما زالوا اليوم شعبا مشتتا ، نازح أكثر بسبب الصراع ، محاصرين ويعيشون تحت الاحتلال ، مهمشين من قبل التشريعات الوطنية ، محرومين من الحقوق ويتوقون بشدة إلى حلاً لنفيهم ونزع الملكية “.

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948
الأونروا تزود 5.7 مليون فلسطيني في جميع أنحاء الشرق الأوسط بالموارد البشرية الأساسية

الجانب الآخر من النكبة – “إسرائيل المنقسمة تقف عند مفترق طرق محفوف بالمخاطر في عيد ميلادها الخامس والسبعين”

تختلف التقارير الواردة من إسرائيل منذ استقلالها عام 1948 بشكل واضح عن الصور الفلسطينية لتجارب ما بعد عام 1948. إن تقدم إسرائيل كدولة قومية على أساس عقيدتها اليهودية ملحوظ على أي نطاق. تقرير سي إن إن يأخذ تل أبيب كمثال. “اليوم ، حيث كانت هناك كثبان رملية ، توجد الآن ناطحات سحاب تستضيف بعضًا من أغنى شركات التكنولوجيا الفائقة في العالم … والجيش الصغير المتشائم الذي صد بشكل غير محتمل قوات عربية أكبر بكثير خلال الحروب التي تلت ذلك يعتبر الآن واحدًا من أكثر جيوش متطورة في العالم “.

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948
طائرة إسرائيلية تقدم عرضًا جويًا بمناسبة عيد الاستقلال الخامس والسبعين للبلاد فوق المراكب الشراعية في البحر الأبيض المتوسط ​​في تل أبيب

ولكن أين يترك هذا التقدم أكثر شعوب إسرائيل هشاشة ، أي الفلسطينيين؟ من المفترض أن يتمتع الفلسطينيون بالحماية في ظل الاحتلال العسكري للأراضي التي تم احتلالها في حرب عام 1967. تستحوذ الأحزاب المسلحة بين الفلسطينيين على معظم اهتمام الحكومة ، بينما يعاني الجميع من عدم الانتباه. تقرير حديث لشبكة سي إن إن حول “إسرائيل المنقسمة” ، يؤكد أنه “في الذكرى الخامسة والسبعين للدولة تشعر أيضًا أنها على حافة هوة وأزمة هوية ، حتى مع استمرارها في مواجهة التهديدات الخارجية الدائمة”.

حذر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ مؤخرًا من أن السياسة الداخلية “لا تشكل تهديدًا وجوديًا أكبر لشعبنا”. هذه التهديدات متجذرة في نوايا رئيس الوزراء نتنياهو بأن تصبح حكومته اليمينية المتطرفة أكثر فأكثر سلطوية وعسكرية. ومع ذلك ، فإن التهديدات التي تتجاوز السياسة الداخلية بدأت مؤخرًا ترفع رؤوسها القبيحة.

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948

وتحت عنوان “عملية السلام المجمدة” ، صرحت شبكة سي إن إن الوضع بصراحة: “لكن مع احتفال إسرائيل بمرور 75 عامًا على تأسيسها ، يحتفل الفلسطينيون بالحدث نفسه بحداد. خلال قيام الدولة اليهودية أجبر أكثر من 700 ألف فلسطيني على الفرار من ديارهم فيما يعرف الآن بإسرائيل. وبعد ما يقرب من ثمانية عقود ، يأسفون على هذا الحدث باعتباره النكبة ، مع عدم وجود حل في الأفق لملايين الفلسطينيين عديمي الجنسية اليوم ، أو اتفاقية سلام مع إسرائيل “.

بسبب المشاكل الأخيرة في الضفة الغربية ، بما في ذلك القضايا المتعلقة بتوغل الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان ، يتوقع بعض المحللين إمكانية اندلاع الحرب الكبرى المقبلة. حماس في غزة وحزب الله في لبنان لديهما ترسانات صواريخ جاهزة للانطلاق. يخشى وزير الدفاع الإسرائيلي من صراع متعدد الجبهات ، فيقول للصحافيين “هذه نهاية حقبة صراعات محدودة … نحن نواجه حقبة أمنية جديدة قد يكون فيها تهديد حقيقي لجميع الساحات في نفس الوقت”. . ” الخوف من التهديد النووي الإيراني المحتمل يلقي بثقله بشكل خاص على قادة إسرائيل.

قد يكون اندفاع الولايات المتحدة المتأخر لبدء اتفاق سعودي إسرائيلي يهدف إلى تهدئة العديد من التهديدات الخارجية ضد إسرائيل

أثارت الزيارة الأخيرة إلى إسرائيل من قبل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الانتباه إلى التطبيع المحتمل لعلاقاتها مع المملكة العربية السعودية. المحطة التالية في سفر سوليفان هي السعودية ، للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (MBS). التقارب مع السعودية على رأس قائمة أمنيات نتنياهو. في حين أنه ليس هدفًا واضحًا لمثل هذا الانفراج ، فمن الواقعي أن دورًا سعوديًا في أي عملية سلام يمكن أن يدرء التهديدات الخارجية من إيران وحماس وحزب الله ومصادر أخرى.

ومن بين الثمن الذي ترغب السعودية في أن تدفعه الولايات المتحدة مقابل هذا الانفراج هو مساعدتها في تطوير برنامج نووي مدني وضمانات أمنية إضافية من الرئيس بايدن. أسعار باهظة بالفعل! في الآونة الأخيرة ، كان التخفيف من تهديد إيران المتمثل في ممارسة نفسها كقوة إقليمية أقوى هو الاتفاق الذي رتبته الصين للسعودية وإيران لبدء المحادثات. ومن الحيلة المخففة الأخرى ما يسمى باتفاقات أبراهام التي أبرمها الرئيس السابق ترامب مع حلفاء الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

هذه الاتفاقات هي في الأساس اتفاقيات تجارية ولا تفعل شيئًا لحل القضية الفلسطينية ، أي الاحتلال العسكري وتدخل قرابة نصف مليون مستوطن. اتفقت معظم الدول العربية على مدى عقود على أنه لن تكون هناك اتفاقيات مع إسرائيل حتى يتم النظر في القضايا الفلسطينية لأول مرة. ذكرت وكالة رويترز أنه “بينما أشارت المملكة العربية السعودية إلى موافقتها على اتفاقيات 2020 ، إلا أنها أرجأت اتباعها ، قائلة إن أهداف إقامة الدولة الفلسطينية يجب معالجتها أولاً”. نحن ننتظر نتيجة مثل هذا الاتفاق الإسرائيلي السعودي.

النكبة: الذكرى الخامسة والسبعون لإحياء ذكرى "النكبة" عام 1948
كان الرئيس بايدن وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في حالة من الجدل بشأن مقتل جمال خاشقجي السعودي والميول الأخيرة تجاه إيران

تعقيد اتفاق محتمل بين محمد بن سلمان وإسرائيل هي قضايا بينه وبين إدارة بايدن بشأن اتفاق السعودية المحتمل مع إيران ، من بين أمور أخرى. هناك قيد آخر يتمثل في نظرة الولايات المتحدة إلى تصرفات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ضد مواطنيها ، وسياساتها الاستيطانية اليهودية العدوانية ، والقمع القاسي على فلسطينيي الضفة الغربية. كالعادة ، في هذه القائمة الطويلة من القضايا المعقدة والمتشابكة ، يبقى الفلسطينيون دائمًا في المرتبة الأخيرة.

لذا ، يبدو أن إحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة قد يكون مجرد رقم آخر في التقويم. إذا ومتى وحتى يتم عكس “الكارثة” لصالح الفلسطينيين ، فإن حلها سيبقى مجرد حلم. خلاف ذلك ، ستستمر إسرائيل في محو الفلسطينيين من الخريطة ومن الذاكرة ، حتى لا يتذكر أحد.

رشيدة طليب تقدم قرارًا للتعرف على النكبة

قدمت اليوم  عضوة الكونغرس رشيدة طليب (MI-12)  قرارًا لمجلس النواب  يعترف بالنكبة المستمرة وحقوق اللاجئين الفلسطينيين ، وأصدرت البيان التالي في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة:

“لا يمكن بناء السلام الحقيقي إلا على الحقيقة والعدالة. مع احتفالنا بمرور 75 عامًا على فظائع النكبة ، نكرم الآلاف من الأرواح التي فقدت وما يقرب من 800 ألف فلسطيني أجبروا على ترك منازلهم وتهجيروا بعنف من مجتمعاتهم خلال هذه الفترة من التطهير العرقي المكثف.

“النكبة هي حقيقة تاريخية راسخة ، وسوف يعترف بها  حدث للأمم المتحدة الأسبوع المقبل . كما كتب بيتر بينارت ، “عندما تخبر أحد الأشخاص أن ينسى ماضيه ، فأنت لا تقترح السلام ، فأنت تقترح الانقراض”.

أملنا هو خلق الفرص للفلسطينيين ، سواء هنا في الداخل أو في الخارج ، الذين يواصلون تجربة آثار النكبة ، ليرويوا قصصهم. الصدمة والفقدان المؤلم لارتباطاتهم بالعائلة والقرى التي نشأوا فيها ، وهناك حاجة إلى الاعتراف بأكثر من ذلك بكثير ، ليس فقط من أجل الشفاء ولكن أيضًا لخلق طريق صادق للسلام “.

تشير النكبة ، التي تعني “الكارثة” باللغة العربية ، إلى التهجير الجماعي للفلسطينيين من ديارهم وأوطانهم أثناء قيام دولة إسرائيل (1947-1949). لم تنته النكبة في عام 1948 لكنها مستمرة حتى يومنا هذا في شكل التطهير العرقي الإسرائيلي المستمر للفلسطينيين من أجل المستوطنات غير القانونية والتجمعات المنفصلة في الضفة الغربية الفلسطينية ، بما في ذلك القدس الشرقية ، وتدمير منازل الفلسطينيين والاستيلاء على الأراضي الزراعية ، والإلغاء. حقوق الإقامة ، والاعتداءات العسكرية الوحشية الدورية التي تؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة في صفوف المدنيين ، وإنكار الحق القانوني المعترف به دوليًا في العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين. حتى يومنا هذا ، تستمر الحكومة الإسرائيلية في حرمان أجيال من الفلسطينيين الذين أجبر أسلافهم على الفرار من الميليشيات العنيفة ،

يخلد قرار عضو الكونجرس طليب ذكرى النكبة ويعزز تعليمًا أفضل وفهمًا للمأساة. كما يدعو القرار الولايات المتحدة إلى مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، التي تقدم خدمات اجتماعية لعدد كبير من أكثر من 7 ملايين لاجئ فلسطيني ، ودعم تنفيذ حقوق اللاجئين الفلسطينيين على النحو المنصوص عليه. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

شارك في رعاية هذا التشريع أعضاء الكونجرس جمال بومان وكوري بوش وبيتي ماكولوم وألكساندريا أوكاسيو كورتيز وإلهان عمر.

المصادر :
– “قضية فلسطين ، 15 مايو – إحياء الذكرى 75 للنكبة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك” ، الأمم المتحدة ، 5/7/2023 – “إسرائيل المنقسمة تقف
عند مفترق طرق محفوف بالمخاطر في يومها الخامس والسبعين عيد ميلاد “سي إن إن ، 4/26/1013
-” إسرائيل تأمل في تحقيق اختراق مع السعوديين خلال زيارة مستشار الأمن الأمريكي “، رويترز ، 5/5/2023

جون ماسون ، دكتوراه ، الذي يركز على الثقافة والمجتمع والتاريخ العربي ، هو مؤلف كتاب  LEFT-HANDED IN AN ISLAMIC WORLD : An Anthropologist’s Journey to the Middle East، New Academia Publishing، 2017. وقد قام بالتدريس في جامعة ليبيا ، بنغازي ، معهد رينسلار للفنون التطبيقية بنيويورك ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة. عمل جون مع الأمم المتحدة في طرابلس ، ليبيا ، واستشار على نطاق واسع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبنك الدولي في 65 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى