عاجل

مئات الآلاف يتظاهرون في مسيرة إلى القصر الرئاسي احتجاجا على الانقلاب

خرج مئات الآلاف من الأشخاص في مسيرة إلى القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجًا على أكتوبر. قال شهود من رويترز إن 25 انقلابا عسكريا سحب بوابل من الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت من قوات الأمن.

وصادف اندلاع الاحتجاجات الذكرى الثالثة للمظاهرات التي أطلقت شرارة انتفاضة شعبية أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

استمرت الاحتجاجات ضد الانقلاب حتى بعد إعادة رئاسة الوزراء الشهر الماضي ، حيث طالب المتظاهرون بعدم المزيد من المشاركة العسكرية على الإطلاق في الحكومة في الانتقال نحو انتخابات حرة.

وتجمع المتظاهرون على بعد أقل من كيلومتر واحد من القصر وهم يهتفون “الناس أقوى والتراجع مستحيل” فيما اندفع البعض إلى الشوارع الجانبية لتفادي وابل الغاز المسيل للدموع.

وقال شهود إنهم انطلقوا بعد ذلك إلى القصر الرئاسي وواجهوا رشقات نارية من الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. تمكنوا من الوصول إلى بوابات القصر ، على عكس المظاهرات السابقة الأخيرة ، لكنهم واجهوا فيما بعد جولة جديدة من الغاز المسيل للدموع الثقيل.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات او اعتقالات.

وقال شهود من رويترز إنه على الرغم من قيام قوات الأمن بإغلاق الجسور فوق نهر النيل المؤدية إلى العاصمة ، فقد تمكن المحتجون من عبور جسر يربط بين مدينة أم درمان ووسط الخرطوم ، لكنهم قوبلوا بغاز مسيل للدموع بكثافة.

وشاهد شهود من رويترز محتجين يعبرون جسرا من بحري شمالي الخرطوم إلى العاصمة.

كما تم التخطيط لمظاهرات في مدن أخرى في جميع أنحاء البلاد ، وأظهرت الصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي احتجاجات بدأت في مدن بما في ذلك ميناء والدين ومدني وكسلا.

حذر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، مساء السبت ، في بيان من أن ثورة السودان تواجه انتكاسة كبيرة وأن التكامل السياسي من جميع الأطراف يهدد وحدة البلاد واستقرارها.

وأغلقت قوات الأمن الطرق الرئيسية المؤدية إلى المطار ومقر الجيش ، وانتشرت بشكل مكثف مع الجيش المشترك وقوات الدعم السريع شبه العسكرية حول القصر الرئاسي.

أغلق المتظاهرون الطرق حول المنطقة التي كان يجري فيها التجمع الأول. وكان بعضهم يحمل أعلامًا سودانية وصورًا لمتظاهرين قُتلوا في المظاهرات في الأشهر القليلة الماضية. وكان آخرون يوزعون أقنعة COVID-19 ويحملون نقالات تحسبا لإصابة الجرحى.

كانت هذه هي التاسعة في سلسلة من التظاهرات ضد أحداث أكتوبر. 25 انقلابًا استمر حتى بعد أن أعاد الجيش حمدوك ، الذي كان قيد الإقامة الجبرية ، في 3 نوفمبر. 21 وأطلق سراحه وغيره من التفاصيل السياسية البارزة.

وتقول اللجنة المركزية لأطباء السودان إن 45 شخصا قتلوا في حملات قمع ضد المتظاهرين منذ الانقلاب.

تقاسم الحزبان السياسيان العسكري والمدني السلطة منذ إطاحة البشير. لكن الاتفاق الذي أعاد حمدوك إلى منصبه أثار غضب المتظاهرين الذين رأوه في السابق رمزا لمقاومة الحكم العسكري ونددوا باتفاقه مع الجيش باعتباره خيانة.

تطالب الأحزاب المدنية ولجان مقاومة الأحياء التي نظمت عدة احتجاجات حاشدة بحكم مدني كامل تحت شعار “لا تفاوض ولا شراكة ولا شرعية”.

وقال شهود إن الناس وصلوا ليل السبت وفجر الأحد في قوافل حافلات من ولايات أخرى ، بما في ذلك شمال كردفان والجزيرة ، للانضمام إلى الاحتجاجات في الخرطوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى