عاجل

لافروف: موسكو وطرابلس تؤيدان انسحاب كل القوات الأجنبية من ليبيا

ووزيرة الخارجية الليبية تعرب عن تقديرها لدعم روسيا لحكومة الوحدة الوطنية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو وطرابلس تؤيدان انسحاب جميع القوات والعسكريين الأجانب، دون استثناء، من الأراضي الليبية.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش: “أكدنا دعم روسيا الاتحادية للقرارات التي يتم اتخاذها في إطار اللجنة العسكرية المشتركة “5 + 5″، بما في ذلك القرار الذي اتخذ في اجتماعها قبل خمسة أيام، حول ضرورة انسحاب جميع العسكريين الأجانب، دون استثناء، من أراضي ليبيا “

وأشار لافروف، إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة استئناف عمل اللجنة الحكومية المشتركة وتنفيذ المشاريع الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف لافروف: “أولينا اهتماماً خاصاً لضرورة استئناف المشاريع الاقتصادية، التي توقفت قبل 10 سنوات بعد أن اعتدى أعضاء الناتو على ليبيا ودمروا الدولة الليبية. بهذا المعنى، أولينا اهتماماً خاصاً لاستئناف عمل اللجنة التجارية والاقتصادية الحكومية المشتركة، بما في ذلك شركة “غازبروم نفط” وتاتنيفط”، والسكك الحديدية الروسية، والتي كانت تعمل حتى عام 2011، مع شركائها الليبيين، في تطوير مشاريع مفيدة للطرفين”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة للمشاركة في العمل لتنسيق والاتفاق على معايير انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا.

وأوضح لافروف بهذا الصدد: “السيدة الوزيرة أبلغتنا أن القيادة الليبية تقوم الآن بصياغة آلية استشارية وعملية تشاورية لإنشاء معايير محددة لتنفيذ قرارات انسحاب جميع العسكريين الأجانب، وسنكون مستعدين للمشاركة البناءة مع البلدان الأخرى في هذا العمل”.

ووزيرة الخارجية الليبية تعرب عن تقديرها لدعم روسيا لحكومة الوحدة الوطنية

أعربت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، عن تقدير ليبيا للجهود الروسية في دعم حكومة الوحدة الوطنية، و للدور الروسي في وقف إطلاق النار في البلاد.

وقالت المنقوش قبيل الاجتماع مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: “نقدر الجهود الروسية في دعم حكومة الوحدة الوطنية.. وأريد أن أثمن على دور روسيا الإيجابي متمثلا في دور فخامة الرئيس فلاديمير بوتين بإطلاق مبادرة وقف إطلاق النار في يناير 2020 وتشجيع الليبيين على الجلوس معا إلى طاولة التفاوض و الحوار”.

هذا ويلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، في موسكو، وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي يوم الأربعاء: “يناقش الوزيران تطورات الوضع في ليبيا، بما في ذلك سبل التسوية الشاملة في ضوء الجهود الجماعية المبذولة لدفع عملية المفاوضات بين الليبيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى