ثقافه وفنون

“نومادلاند” أول عمل لمخرجة يفوز بجائزة الأسد الذهبي منذ عقد

فاز فيلم “نومادلاند” للأمريكية من أصل صيني كلويه جاو السبت بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية التي منحتها لجنة الدورة السابعة والسبعين للحدث السينمائي الدولي، برئاسة الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت.

والمخرجة البالغة 38 عاماً، هي أول امرأة تنال هذه المكافأة السينمائية العريقة منذ 10 أعوام، بعد مواطنتها صوفيا كوبولا في 2010 عن فيلمها “ساموير”.

سكان المقطورات
ويصور العمل، وهو من الإنتاجات الأمريكية القليلة المشاركة في دورة المهرجان هذه السنة، قصة امرأة محطمة تترك كل شيء لتعيش حياة ترحال، تؤدي دورها الممثلة فرانسيس ماكدورماند الفائزة بجائزتي أوسكار.

ويغوص الفيلم في عالم “سكان المقطورات”، أي الأميركيين الذين يمضون أوقاتهم في مركبات مستصلحة تضم مساحة للنوم، ويعيشون من الأعمال البسيطة، حتى باتوا يشكلون ما يشبه المجتمع الصغير ويتواصلون بينهم بالصدفة على الطرقات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الكبرى إلى “نويفو أوردن” للمكسيكي ميشال فرانكو، فيما ذهبت جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج إلى الياباني كيوشي كوراساوا عن فيلم “وايف أوف إيه سباي”.

وفي جوائز الأداء، حصلت البريطانية فانيسا كيربي التي عُرفت خاصة بدور الأميرة مارغاريت في مسلسل “ذي كراون”، على جائزة أفضل ممثلة عن بطولتها في فيلم “بيسز أوف إيه وومان” للمجري كورنل موندروشو، الذي تجسد فيه دور امرأة تنقلب حياتها بسبب عُسر ولادتها في المنزل.

“بادرينوسترو”
وحصل الممثل الإيطالي بيير فرانشيسكو فافينو، على جائزة عن مشاركته في فيلم “بادرينوسترو” لكلاوديو نوتشي، في دور موظف حكومي إيطالي رفيع، يتعرض لاعتداء في الاضطرابات السياسية المعروفة بـ”سنوات الرصاص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى