الرياضة

كيف يحل أغيري مشكلة غياب الثقة في هجوم “الفراعنة”؟

64535149_1283211551857207_2232701223696334848_n

 

كتب:محمد سيد احمد

سيكون أمام مدرب منتخب مصر، المكسيكي خافير أغيري، أزمة حقيقية عندما تنطلق مسابقة كأس أمم أفريقيا 2019، غداً الجمعة، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو  .

يعد غياب الأسماء البارزة في خط هجوم “الفراعنة” من أكبر الأزمات التي تعاني منها الكرة المصرية في السنوات الأخيرة، وذلك منذ اعتزال أسماء كبيرة، مثل حسام حسن، عماد متعب، وعمرو زكي.

وفي الوقت الحالي، اختار المدرب المكسيكي 3 لاعبين لقيادة هجوم منتخب مصر، وسط أزمة غياب ثقة كبيرة من الجمهور المصري، وذلك بسبب تراجع مستوياتهم وأرقامهم على المستوى الدولي، وهم مروان محسن، أحمد علي، وأحمد حسن “كوكا”.

ووفقاً للأرقام التي حققها كل لاعب، لم يكن أمام الجهاز الفني سواء اختيار هؤلاء اللاعبين، مقارنة بالأسماء المتوفرة في الدوري المحلي، حيث يبلغ مجموع مشاركات مروان محسن الدولية مع المنتخب المصري الأول في كل البطولات واللقاءات الودية 31 مباراة سجل خلالها 7 أهداف وصنع هدفاً وحيداً، أما أحمد علي فقد لعب مع مصر 9 مباريات دولية سجل خلالها 5 أهداف وصنع هدفين، فيما لعب كوكا 22 مباراة سجل خلالها 5 أهداف وصنع هدفين.

ولن يكون أمام خافير أغيري سوى الاعتماد على اللاعبين الثلاثة، ولكن سيكون مطالب للبحث عن حلول لغياب الثقة، وسيعتمد ذلك على نوعية المنتخبات التي سيلعب أمامها في كأس أمم أفريقيا، وقوة المنافسين وطريقة لعبهم.

ويتشابه الثلاثي بشكل كبير في المواصفات الفنية بإتقان الألعاب الهوائية، وضربات الرأس فهي الميزة الأبرز لهم، وهو الأمر الذي يساعد أغيري في تنفيذ خططه التي تعتمد على سلاح العرضيات وتقدم الظهيرين، إلى الأمام.

ويبرز ذلك في أداء اللاعب أحمد حسن كوكا الذي يتميز بطوله الفارع، ولكنه يعيبه البطء، وسهولة فقدان الكرة، بينما يتميز كل من مروان محسن وأحمد بإجادة اللعب على الأرض والعودة للخلف للتحضير للقادمين من الخلف يساعدهما في ذلك قوتهما في الالتحامات.

في المقابل يتفوق أحمد علي على كوكا ومروان محسن في التحرك دون كرة والضغط على المدافعين، إذ يشبه علي في طريقه لعبه قليلاً نجم “الفراعنة” السابق، عمرو زكي، ولكنه في الوقت نفسه يفقد كثيراً من خطورته خارج منطقة الجزاء.

ومن المتوقع أن يشهد دور المجموعات البدء بمشاركة مروان محسن أساسياً، على أن يظل كوكا وعلي متحفزان للمشاركة في حال تعثر محسن في إحراز الأهداف.

ويأمل أغيري ألا يظل الاعتماد فقط على محمد صلاح في إحراز الأهداف، خاصة، أن نجم ليفربول سيتم فرض رقابة لصيقة عليه متوقعة من جميع المنتخبات التي سيلعب أمامها المنتخب المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى