الأقتصاد

الاتحاد الأوروبي: مساعداتنا المتواصلة في مصر تتعدى المليار يورو على شكل منح

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة جيمس مروان، إن مساعدات الاتحاد الأوروبي المتواصلة في مصر تتعدى 1.1 مليار يورو في شكل منح على وجه حصري، هذا بالإضافة إلى المساعدة التي تقدمها برامج الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وأوضح موران، خلال كلمته في احتفالية الاتحاد الأوروبي ومصر “شركاء في التنمية”، أنه تم تخصيص 45% تقريباً من المنح التي تفوق 1.1 مليار يورو لتقديم دعم أساسي للتنمية الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية في مصر و يتم توجيه جزء كبيرا منه للتعليم والتنمية الريفية.

وأشار سفير الاتحاد الأوروبي، إلى أن أكثر من خمسي منح الاتحاد الأوروبي يساهم في تحسين البنية التحتية في مصر و بيئتها، وذلك بشكل أساسي من خلال دعم مشروعات الاستثمار الاستراتيجية في مجالات إدارة المياه والري والطاقة وخاصة الطاقة النظيفة والنقل. ولقد ساعدت هذه المساهمات في رفع معدل القروض الميسرة لأكثر من 2.3 مليار يورو من بنوك التنمية الأوروبية مثل بنك الاستثمار الأوروبي لهذه الأغراض.

وتابع موران، “أننا ندعم أيضا الأنشطة في مجال التنمية الاقتصادية والتجارة والحوكمة وبناء المؤسسات ودعم القضاء وبرامج المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والبحث والابتكار، والذي يتضمن أيضا المئات من الجامعات المصرية و المؤسسات العاملة مع النظراء الأوروبيين تحت مظلة برنامج Horizon 2020 وبرنامج البحث والتنمية والابتكار”.

وشدد موران، على أن الاتحاد الأوروبي يدعم منظمات المجتمع المدني حيث إنه في جميع أنحاء العالم يُعد المجتمع المدني القوي والنشط هو الأساس للتنمية الشاملة ولحوكمة أفضل وللحد من الفقر فهو عنصر أساسي في تنمية شراكاتنا في كل مكان.

وأشار سفير الاتحاد الأوروبي، إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد لمصر أن تنجح وبشدة لذا فمن الجيد أن يستفيد أكثر من 10 مليون مصرياً من هذه البرامج في كل محافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى