المنوعات

دول الغرب تستعد لتغيير سياستها تجاه مصر بعد الانتخابات.. واشنطن ولندن وبروكسل بصدد وضع اللمسات الأخيرة لبيانات تهنئة المشير

الرئيس الامريكي باراك اوباما في صورة نشرت قبل قليل يلعب (استغماية) مع طفلة احد موظفات البيت الابيض 
الرئيس الامريكي باراك اوباما في صورة نشرت قبل قليل يلعب (استغماية) مع طفلة احد موظفات البيت الابيض 
تسعى الدول الأجنبية التى اتخذت موقفا معاديا مع مصر بعد ثورة 30 يونيو إلى إظهار دعمها واحترامها لخيارات الشعب المصرى وبنود خارطة الطريق.

ومهدت قرارات الرئيس الأمريكى باراك أوباما الخاص بتقديم عشر مروحيات أباتشى لدعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب فى سيناء، الطريق أمام استئناف واشنطن لبرامج مساعداتها العسكرية لمصر، حيث ستركز واشنطن على استئناف المساعدات العسكرية التى تبلغ قيمتها نحو 1.3مليارات دولار، التى علقتها منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى.

وستضطر الحكومات الغربية طبقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية للتحدث بلغة براجماتية مع القاهرة بعد اكتساح السيسى للانتخابات بفضل عدد من العوامل منها مقاطعة الإسلاميين وغياب منافسين حقيقيين.

وأضافت أن واشنطن ولندن وبروكسل الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على بياناتها الخاصة بتهنئة السيسى رجل مصر القوى الجديد والثناء على إرادة الشعب المصرى والدفع صوب الديمقراطى، وستتضمن هذه البيانات دعوات متلطفة لانتهاج سياسة غير إقصائية وتوسيع الفضاء السياسى.

وفى المقابل تجرى اتصالات حاليا بين القاهرة وموسكو لترتيب زيارة للرئيس الروسى فيلادمير بوتين إلى مصر، بعد الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية وتأتى زيارة بوتين للتحول من الزيارات الروتينية والمناسبات والاحتفالات إلى زيارات الأعمال الجادة، والعمل لطرح أعمال سيتم تنفيذها خلال الزيارة.

وتعمل موسكو على توقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع مصر، والتى تم توقيعها فى فترات سابقة، وإنعاشها الآن فى ظل وجود رئيس جديد وقيادة جديدة مصرية منتخبة، وهذه الاتفاقية من شأنها الارتقاء بالعلاقات المصرية الروسية فى العديد من المجالات العسكرية والاقتصادية والسياحية وغيرها.
Share on facebookShare on twitterShare on google_plusone_shareShare on linkedinShare on emailShare on print

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى