الأقتصاد

الذهب يتعافى من أدنى مستوى في حوالي 6 سنوات مع تراجع الدولار

تعافت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في حوالي ست سنوات مع تأثر الدولار سلبيا بإشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي الي انه قد يتحرك بخطى حذرة في دورة لزيادات الفائدة مما دفع المستثمرين الى مشتريات لتغطية مراكز مدينة في المعدن النفيس.

وواصل مسؤولو البنك المركزي الامريكي يوم الاربعاء الاشارة الى ديسمبر كانون الاول كموعد مرجح لرفع اسعار الفائدة الامريكية بعد سبع سنوات من بقائها قرب الصفر لكن مجلس الاحتياطي اشار الى نية للسير ببطء وبشكل مطرد بعد ذلك.

ومن شأن ارتفاع الفائدة ان يؤثر سلبيا على الذهب لانه يرفع التكلفة المحتملة للاحتفاظ بالمعدن الاصفر الذي لا يدر عائدا بينما يدعم الدولار. ودفعت توقعات لارتفاع الفائدة اسعار الذهب للهبوط بنسبة 9 بالمئة عن مستواها في بداية العام.

وتراجع الدولار يوم الخميس امام معظم العملات الرئيسية الاخرى ويجادل محللون بانه يحتاج الان الى ما هو أكثر من الاجراء المتوقع الشهر القادم بشان السياسة النقدية الامريكية لدفعه للصعود.

وصعدت اسواق الاسهم الرئيسية في اوروبا واسيا بينما لم يطرأ تغيرات تذكر على مؤشرات الاسهم الامريكية.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1 بالمئة إلي 1081.50 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في السوق الامريكي بعد ان كان قفز في وقت سابق محققا مكاسب 1.5 بالمئة إلى 1086.10 دولار. وهوى المعدن الاصفر اثناء جلسة الاربعاء الى 1064.85 دولار للاوقية وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2010 .

وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب 0.9 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1077.90 دولار للاوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى صعدت الفضة 0.4 بالمئة الى 14.25 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 853.00 دولارا للاوقية متعافيا من أدنى مستوى له في سبع سنوات الذي هوى اليه يوم الاربعاء على الرغم من نقص متوقع في المعروض هذا العام.

وصعد البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 537.00 دولارا للاوقية بعد هبوطه الى ادنى مستوى منذ اواخر اغسطس اب عند 523.35 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى