عاجل

العراق: الصدر والحكيم يبحثان تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات

بحث الزعيمان الشيعيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، مساء الخميس، مستقبل العملية السياسية في ضوء نتائج الانتخابات العامة البرلمانية.

وقال الصدر للصحافيين في ختام الاجتماع إن “الحوار بيننا هو من أجل العراق والمرحلة القادمة والتوصل لرفع معاناة الشعب العراقي، نحن مقبلون على مرحلة جديدة لبناء العراق، حكومة أبوية ديموقراطية تكنوقراط تحت خيمة العراق”.

وقال الحكيم: “نحن جاهزون مع الكتل لصياغة برنامج الحكومة المقبلة وتكون حكومة قريبة من الناس، ونبني دولة مؤسسات وسنمضي معاً يداً بيداً، ونتواصل مع القوائم الفائزة ضمن الأسقف الدستورية”.

وأضاف: “سائرون وتيار الحكمة تمثلان كتلتين أساسيتين يمكن من خلالهما الانطلاق للتشاور مع القوائم الفائزة، وتدارسنا ضرورة تشكيل حكومة قوية وطنية مستقلة بقرارها السياسي معتمدة على الإرادة الوطنية الحرة وبتوجه وطني عابر للمكونات تتجاوز الخنادق المذهبية وننطلق في تشكيل حكومة عراقية”.

وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، دعا الأربعاء، زعماء التحالفات الانتخابية الجديدة إلى الاجتماع لتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة.

وأجرى الصدر اتصالات هاتفية مع كل من رئيس الحكومة حيدر العبادي، ورئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، والزعيم الكردي مسعود برزاني، وأسامة النجيفي، وهادي العامري، وعمار الحكيم، ومقربين من نوري المالكي، لبحث مستقبل العملية السياسية في ضوء نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى