الأقتصاد

المغرب تصدر السيارات وخاصة ( رينو ) الى 50 دولة

0 (1)
عرب تليجراف – أكد المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، حميد بلفضيل، أن المغرب ضاعف إنتاج السيارات أكثر من 8 مرات منذ عام 2003 لتصل إلى أكثر من 167 ألف سيارة في العام الماضي.وأضاف أن تلك الطفرة في الانتاج جعلت المغرب يحتل المرتبة الثانية على الصعيد الأفريقي في صناعة السيارات بعد جنوب أفريقيا، إضافة إلى انتشار مصانع إنتاج أجزاء السيارات لعدد كبير من شركات السيارات العالمية.

وأشار بلفضيل إلى أن صادرات صناعة السيارات المغربية سجلت قفزة كبيرة في العام الماضي بلغت نسبتها نحو 52 بالمئة بمقارنة بعام 2013.وأكد أن قطاع صناعة السيارات أصبح يحتل المرتبة الأولى في قطاعات التصدير المغربية، حين بلغت قيمة صادراتها في العام الماضي نحو 4.1 مليار دولار، مقارنة بنحو 310 مليون دولار في عام 2011. وأرجع ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع إنتاج مصنع مجموعة رينو الفرنسية في طنجة، والذي ارتفعت صادراته بنسبة تصل إلى 53 بالمئة خلال السنة الماضية.

وقال بلفضيل إن المغرب شهد في السنوات الأخيرة نموا متسارعا لقطاع صناعة السيارات، وذلك نتيجة لسياسة الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير طرازات جديدة من السيارات منخفضة التكلفة.. وتمكن مصنع رينو، الذي انشئ في سنة 2012 من زيادة إنتاجه وتطوير جودة السيارات المنتجة وفق أحدث المواصفات العالمية.

وأشار جاك بروست المدير العام لمجموعة رينو في المغرب، إلى أن وتيرة نمو الإنتاج في مصنع طنجة تضاعفت بشكل سريع لتصل إلى نحو 730 سيارة يوميا في العام الماضي. وأكد أنه يسعى لمضاعفة الانتاج في السنوات المقبلة.وقال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي صادرات السيارات المغربية تضاعفت عشرات المرات في السنوات الماضية ليحتل المرتبة الأولى ضمن القطاعات المصدرة على المستوى الوطني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى