عاجل

السلطة الفلسطينية تبحث في القاهرة آليات استلام معابر غزة

  بحث وفداً من السلطة الفلسطينية بحث مؤخراً آليات استلام المعابر في قطاع غزة بموجب اتفاق القاهرة الأخير للمصالحة.

وذكرت أن وفد السلطة ترأسه نظمي مهنا رئيس هيئة الحدود والمعابر يرافقه مسئولين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة.

وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مصادر لم تذكرها، أن الوفد أجرى لقاءات بالمسئولين المصريين لبحث الآليات اللازمة لاستلام كافة معابر قطاع غزة تمهيداً لتسلم السلطة كافة المعابر مع غزة، 1 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وكان مهنا زار قطاع غزة ليومين في 16 من الشهر الجاري على رأس وفد حكومي من الضفة الغربية للبدء بتنفيذ البند المتعلق بتسلم حكومة الوفاق لمعابر القطاع.

وفي وقت سابق الأحد، أكدت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة أنها على أتم الاستعداد والجهوزية لتسليم كافة معابر القطاع لحكومة الوفاق يوم الأربعاء المقبل، تنفيذاً لاتفاق المصالحة الأخير.

وقال المتحدث باسم الهيئة هشام عدوان إن “الهيئة ملتزمة بتاريخ الأول من نوفمبر المقبل كموعد نهائي لانتقال إدارة المعابر في قطاع غزة إلى مدير الهيئة في حكومة الوفاق لتباشر عملها بشكل رسمي”.

وذكر عدوان أن الهيئة لم تبلغ رسمياً بأي قرار حكومي بشأن تعيين مدراء جدد لإدارة المعابر، مشيراً إلى أن الأسماء التي تتداولها بعض وسائل الإعلام منقولة عبر مصادر غير رسمية ومجهولة.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 من الشهر الجاري اتفاقاً للمصالحة في القاهرة برعاية مصر.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى حتى الأول من ديسمبر (كانون الأول).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى