عاجل

حافلات تقل سوريين تغادر مخيمات بمنطقة حدودية لبنانية

قال مصدر أمني وتلفزيون المنار التابع لجماعة حزب الله اللبنانية إن حافلات تقل سوريين بدأت تغادر مخيمات لاجئين في منطقة جرود عرسال الحدودية اللبنانية يوم الأربعاء بموجب اتفاق وقف إطلاق النار بين حزب الله وجبهة النصرة.

وبموجب الاتفاق سيغادر آلاف السوريين ومن بينهم متشددون وعائلاتهم ولاجئون المنطقة الحدودية متوجهين إلى محافظة إدلب السورية.

ويماثل ذلك اتفاقات أخرى أبرمت في سوريا ونقلت بموجبها دمشق مقاتلين ومدنيين إلى محافظة إدلب ومناطق أخرى تسيطر عليها المعارضة. وساعدت عمليات الإجلاء هذه الرئيس بشار الأسد على استعادة العديد من معاقل المتشددين على مدى عام مضى.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الأسبوع الماضي بعد أيام من شن حزب الله والجيش السوري حملة لطرد مقاتلي جبهة النصرة وغيرهم من المقاتلين الإسلاميين من آخر معقل لهم على الحدود السورية اللبنانية.

وألقت عملية جرود عرسال الضوء على الدور المهم الذي لعبه حزب الله في قتال المتشددين على امتداد الحدود خلال الحرب الدائرة منذ ست سنوات بإرساله آلاف المقاتلين لدعم حكومة الأسد.

وقال تلفزيون المنار إن 26 حافلة خرجت من منطقة عرسال إلى وادي حميد باتجاه الشمال الشرقي في طريقها إلى الحدود السورية. وقال مصدر أمني إن الحافلات كانت تقل 1020 شخصا.

ووفقا لوسائل إعلام يديرها حزب الله فإن من المتوقع مغادرة ما يقرب من 7000 سوري المنطقة بموجب الاتفاق.

وتقول مصادر أمنية إن نحو 1000 مقاتل من جبهة النصرة سيكونون ضمن المغادرين إلى إدلب على متن عشرات الحافلات.

ويتضمن الاتفاق كذلك إطلاق سراح مقاتلين من حزب الله كانوا محتجزين لدى جبهة النصرة ونفذت المرحلة الأولى من ذلك ليل الثلاثاء.

وانتزع حزب الله السيطرة على أغلب منطقة جرود عرسال الجبلية من المتشددين الأسبوع الماضي.

وكانت جبهة النصرة هي جناح تنظيم القاعدة في سوريا حتى انفصلت عنه وغيرت اسمها العام الماضي وتقود الآن تحالف باسم هيئة تحرير الشام.

ولم يشارك الجيش اللبناني بدور فعال في العملية باستثناء إقامة مواقع دفاعية حول عرسال.

ومن المتوقع أن تتركز المرحلة الثانية من الحملة على جيب قريب يقع حاليا تحت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. وتقول وسائل إعلام محلية إن من المرجح أن ينفذ الجيش اللبناني هذه المرحلة.

وانتقد ساسة لبنانيون معارضون لحزب الله دوره في الصراع الدائر في سوريا ومنهم رئيس الوزراء سعد الحريري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى