الأقتصاد

رغم ارتفاعه.. النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية

ارتفعت العقود الآجلة للنفط قبيل نهاية الأسبوع، لكنها تظل متجهة صوب تكبد أكبر خسارة أسبوعية بفعل مخاوف من أن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بوتيرة أكبر سيلحق الضرر بالطلب على الوقود، وعلى الرغم من أن السعودية قالت إنها استعادت إنتاج النفط بالكامل بعد هجمات وقعت في الآونة الأخيرة.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 12 سنتاً أو 0.2% إلى 57.83 دولاراً للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9 سنتات أو 0.2% إلى 52.54 دولاراً.

ولكن في الأسبوع، انخفض برنت 6.6% مسجلاً أكبر خسارة أسبوعية منذ ديسمبر(كانون الأول) الماضي، وخام غرب تكساس الوسيط متراجع بنسبة 6% منذ بداية الأسبوع وهو أكبر هبوط منذ يوليو(تموز) الماضي.

وأُضيفت بيانات ضعيفة لقطاع الخدمات الأمريكي ونمو الوظائف أمس الخميس إلى القلق حيال الطلب العالمي على النفط، وفاقمت المخاوف من أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين المستمرة منذ فترة طويلة قد تدفع الاقتصاد العالمي صوب الركود.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” اليوم الجمعة، أن أسعار النفط تتجه إلى تسجيل أكبر قدر من الخسائر الأسبوعية منذ منتصف يوليو(تموز) الماضي، حيث عززت بيانات مخيبة للآمال في الولايات المتحدة ومناطق أخرى من العالم المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وعزز مزيد من تراجع الاقتصاد الأمريكي وصدور إشارات أكثر على ضعف الاقتصادين الصيني والألماني من التوقعات المستقبلية التي تعاني من الضعف بالفعل، وفي الوقت الذي تبخرت فيه على نطاق واسع المكاسب القياسية التي حققتها أسعار النفط في أعقاب الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية في 14 سبتمبر(أيلول) الماضي، بفضل سرعة تحرك المملكة واستعادة معدلات الإنتاج، كما لعب المناخ الاقتصادي القاتم دوراً.

وحذرت نيجيريا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس، من أن الطلب على النفط سيكون “صعباً للغاية” العام المقبل.

ونقلت “بلومبرغ” عن دانيال هاينز، الخبير الاستراتيجي في مجال تجارة السلع بمجموعة “أستراليان نيوزيلند” المصرفية، بمدينة سيدني الأسترالية، القول: “من الواضح أن الخلفية شهدت تراجعاً في الأونة الأخيرة، ورغم هذا، تتبع الأسواق نهج النظر لنصف الكوب الفارغ حالياً، حيث لم يحدث بعد أي تراجع مهم في الطلب على النفط”.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل بواقع 20 سنتاً، أو 0.4% ليصل سعر البرميل إلى 52.65 دولاراً في بورصة نيويورك، وفي لندن، تراجع سعر الخام للمرة الثامنة على التوالي أمس، وحقق انخفاضاً بمقدار 3.27 دولارات هذا الأسبوع، في أكبر تراجع له منذ 19 يوليو(تموز) الماضي.

وأما خام برنت تسليم ديسمبر(كانون الأول) المقبل، فقد قفز بنحو 0.4% ليصل سعر البرميل إلى 57.92 دولاراً في بورصة “آي سي إي” للعقود الآجلة في أوروبا، وانخفضت العقود بنسبة 6.4% هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى