عاجل

القوات العراقية تلتحم في شمال الموصل وتحقق مكاسب في جنوب شرق المدينة

التحمت القوات العراقية في شمال الموصل وأجبرت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على التقهقر في جنوب شرق المدينة في مسعى متجدد يقربها من السيطرة على الشطر الشرقي للموصل.

وأبلغ صباح النعمان المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب رويترز أن قوات تابعة للجهاز سيطرت على حيي 7 نيسان والصديق لتلتحم مع قوات الجيش التي كانت اقتحمت حي الهضبة.

وقال بالهاتف “هذا يعتبر التماس بين القطعات (الوحدات) الشمالية وقطعات الجهاز. بالتأكيد هذا سيتعدم وجود أي فجوة بين المحورين ممكن أن يستغل العدو. العدو الآن فقط متواجد في أمام القطعات وليس في جوانب القطعات.”

وأضاف نعمان أن أكثر من 85 بالمئة من شرق الموصل بات الآن تحت سيطرة قوات موالية للحكومة ارتفاعا من نحو 75 بالمئة قبل أسبوع.

 ووصف بريت ماكجورك -مبعوث واشنطن إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويدعم الهجوم العراقي بغارات جوية والتدريب والمشورة- التحام القوات بأنه “علامة فارقة” وقال في تغريدة أن دفاعات الدولة الإسلامية تضعف.

واكتسبت حملة استعادة الموصل -آخر معقل حضري كبير للدولة الإسلامية في العراق- قوة جديدة منذ بداية العام بعد أن تعثرت القوات داخل المدينة في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

ويقول ضباط أمريكيون وعراقيون إن إتباع أساليب جديدة مثل تحسين الدفاعات في مواجهة التفجيرات الانتحارية بسيارات ملغومة وتحسين التنسيق بين الجيش وقوات الأمن ساعد في تكوين قوة الدفع.

كانت الحكومة العراقية تأمل عندما بدأت الهجوم في أكتوبر تشرين الأول أن تستعيد المدينة بنهاية 2016 لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال في ديسمبر كانون الأول إن طرد المتشددين قد يستغرق ثلاثة أشهر أخرى.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى