عاجل

كبير حاخامات الجيش الاسرائيلي افتى بجواز اغتصاب الفتيات العرب

اثار قرار تعيين أحد الحاخامات العنصرين بالجيش الإسرائيلي بمنصب الحاخام الأكبر للجيش موجة احتجاجات في صفوف أحزاب اليسار الإسرائيلية.ونسب للحاخام الجديد ويدعى “ايال كريم” قوله، خلال مقابلة أجراها معه موقع “كيباه” قبل فترة إنه “من المباح اغتصاب فتيات “الأغيار” (غير اليهود) الجميلات خلال الحرب، وذلك كضوء أخضر لاغتصاب الفتيات العربيات.

وأضاف الحاخام أنه “وكجزء من مهمة الحفاظ على معنويات ونفسيات الجنود خلال الحرب فبالإمكان تجاوز التشريعات، كأكل لحم الحيوانات المفترسة، وقطع دابر غريزة الشر عبر مضاجعة النساء الجميلات من “الأغيار” وذلك خلافًا لرغبتهن، من خلال إعطاء أهمية لصعوبة القتال والحاجة لنجاح المعركة”، على حد قوله.

في حين، هاجمت النائب العربية في الكنيست عايدة سليمان رئيسة لجنة النهوض بالمرأة قرار التعيين قائلة إنها “قلقة جدًا من الصمت حيال تعيين حاخام يبيح اغتصاب النساء”.

أما زعيمة حزب ميرتس اليساري “زهافا جالؤن”، فهاجمت بدورها القرار، وقالت إنه لا يمكن ائتمان هكذا شخص على أخلاق الجنود.ولم ينف الناطق بلسان الجيش تفوه الحاخام بهذه الأقوال، ولكنه بررها بالقول إنها “جاءت في سياق تحليلي فقط، وأنه لم يكن يقصد تحولها إلى أمر تشريعي خالص”، زاعمًا أن “الكثيرين فسروا أقواله في غير محلها

كما أثار ترشيح كريم الذي ما زال ينتظر موافقة وزير الدفاع انتقادات من جماعات مدافعة عن حقوق المرأة وسياسية بارزة. وأشار المنتقدون إلى رد أورده كريم عام 2002 على سؤال عن موقف الكتاب المقدس من الاغتصاب أثناء الحرب في قسم “اسأل الحاخام” على موقع كيبا الالكتروني.

ورد الحاخام آنذاك إنه من أجل الحفاظ على الروح المعنوية للمقاتلين ولياقتهم للقتال أثناء الصراع المسلح يجوز “تلبية الرغبة الشريرة بالنوم مع امرأة جذابة غير يهودية ضد رغبتها.”

وجدد ترشيحه يوم الاثنين في منصب كبير حاخامي الجيش الجدل العام بشأنه.

وصدرت صحيفة يديعوت أحرونوت أكثر الصحف الإسرائيلية مبيعا بعنوان رئيسي يوم الثلاثاء “كبير الحاخامين الجديد للجيش: الاغتصاب مباح وقت الحرب”.

وقال مكتب المتحدث باسم الجيش الذي أصدر بيانا يوم الثلاثاء باسم كريم إنه يريد توضيح أن كتاباته عام 2002 جاءت ردا على سؤال نظري ولا تتعلق “بالقانون اليهودي العملي”.

وأضاف البيان “الحاخام كريم لم يكتب أو يقل أو حتى يفكر في أنه من المسموح لجندي إسرائيلي أن يعتدي جنسيا على امرأة أثناء الحرب وأي شخص يفسر كلماته بغير ذلك مخطئ تماما.”

وناشدت زهافا جالون زعيمة حزب ميرتس اليساري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على حسابها على فيسبوك التدخل في قرار التعيين. ووصفت كريم (59 عاما) بأنه غير مناسب أخلاقيا لمنصب كبير الحاخامين في الجيش الذي تخدم فيه ألوف النساء.

وكان كريم وفقا لتقارير وسائل إعلام إسرائيلية عارض في الماضي قيام النساء بمهام قتالية. والنساء في إسرائيل يتم استدعاءهن للتجنيد عند سن 18 عاما مثل الرجال.

ومسألة الاختلاط بين الجنسين في الجيش الإسرائيلي حساسة بالنسبة لليهود المتشددين. ويمكن للرجال والنساء المتدنيين طلب الإعفاء من التجنيد الإجباري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى