عاجل

أكبر شركات الاتصالات الفضائية توفر لداعش خدمة الانترنت

كشف تقرير وتحقيق مطول أجرته مجلة دير شبيغل الألمانية، أن داعش “مشترك وفي”في خدمات أغلب شركات الأقمارالصناعية الأوروبية الكبرى، التي يستعملها لنسج شبكة اتصالاته للتجنيد والدعاية وتمرير الأوامر.

وأوضح التقرير الذي نقلت صحيفة لوموند الفرنسية الثلاثاء مقتطفات مطولة منه، أن الأقمار الصناعية” يوتلسات الفرنسي، واس إي اس اللوكسمبورغي وافانتي البريطاني” أكبر مزودي داعش بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية “رغم إنكارها جميعاً، أي دور لها تأمين الخدمات مباشرة إلى مشتركين أفراد أو شركات” ذلك أن هذه الشركات تتولى الإشراف على إدارة الأقمار لا خدماتها”.

من أنطاليا
وقالت المجلة الألمانية إن داعش يحصل بسهولة على كل التجهيزات الضرورية للاتصال بالانترنت عبر الأقمار الصناعية بفضل تركيا المجاورة لسوريا، خاصة في أنطاليا، أين يحصل بسهولة على أجهزة الاتصال بالانترنت عبر الفضاء، وعلى الصحون اللاقطة المناسبة.

وتنقل المجلة عن شركة اس إي اس أن مهندسيها يجرون دورياً مسحاً كاملاً لخدمات البث الأرضي التابعة لها، ولم يعثروا رغم ذلك على أي دليل يُشير إلى استعمال داعش معداتها وأجهزتها للاتصالات الفضائية، وإلا لكانت الشركة “حجب هذه الخدمة فوراً”.

ومن جهتها نفت الشركة الفرنسية مالكة القمر الصناعي يوتلسات، أي أثر لنشاط فضائي لأجهزتها في سوريا والعراق، بفضل نظام تحديد المواقع الذي يعمل آلياً في كل أجهزتها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى