عاجل

رئيس وزراء تركيا يقول إن بلاده قصفت مقاتلين أكرادا في سوريا مرتين

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ان بلاده قصفت مقاتلين أكرادا في سوريا مرتين بعد ان تحدوا تحذيرات من العبور الى غرب نهر الفرات.

وتخشى تركيا من ان يؤدي تقدم وحدات حماية الشعب الكردية -التي يدعمها الجناح السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي- على الجانب السوري من الحدود التي تمتد 900 كيلومتر بين البلدين الى اذكاء التطلعات الانفصالية لدى الاكراد الاتراك الذي يعيشون في جنوب شرق تركيا.

لكن واشنطن أيدت الأكراد في سوريا كقوة فعالة في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية وهو ما عقد علاقتها مع حليفتها القديمة تركيا عضو حلف شمال الاطلسي.

وقال داود أوغلو لتلفزيون اهابر (الخبر) الليلة الماضية دون ان يعطي تاريخا محددا للواقعة “قلنا ‘على حزب الاتحاد الديمقراطي الا يعبر الى غرب الفرات وسنضربه فور ان يفعل ذلك‘.. ضربناه مرتين.”

وقال مسؤولان كبيران لرويترز ان انقرة أبلغت الولايات المتحدة وروسيا هذا الشهر بأنها لن تسمح بسيطرة القوات الكردية على أراض في شمال غرب سوريا بالقرب من حدودها.

وقالت وحدات حماية الشعب الكردية في بيانات نشرت في مطلع الاسبوع ان الجيش التركي هاجم مواقعها مرتين قرب بلدتي تل أبيض وكوباني الحدوديتين.

وقال مسؤول حكومي تركي لرويترز دون ان يحدد أيضا موعدا للواقعة “رسمت تركيا خطها الأحمر غربي الفرات وهذه الواقعة تتفق مع ذلك التحذير.”

وانتزعت قوات حماية الشعب الكردية بلدة تل أبيض من تنظيم الدولة الاسلامية في يونيو حزيران مدعومة بضربات جوية تقودها الولايات المتحدة. وفي الاسبوع الماضي أعلن مجلس قيادة محلي انها تتبع ادارة الحكم الذاتي التي أعلنها الاكراد.

وأشعل هذا غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي اتهم يوم السبت الجماعات الكردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا كله وصرح بأن أنقرة لن تسمح بذلك.

وأعلن أكراد سوريا ثلاث مناطق للحكم الذاتي (كانتونات) في شمال البلاد. وهم ينفون سعيهم لاقامة دولة خاصة بهم.

(إعداد أميرة فهمي للن

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى